16 شرطاً لافتتاح أندية رياضة نسائية سعودية.. ما هي؟

فتيات سعوديات

فتيات سعوديات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-09-2017 الساعة 11:28


وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة جدة في المملكة العربية السعودية 16 شرطاً للبدء بترخيص نشاط الأندية الرياضية النسائية؛ منها ما يتعلق بالمساحة وموافقات الجهات المعنية، ومنها ما يمس جاهزية المكان وملاءمته للنشاط.

وتتمثل شروط أمانة جدة بضرورة وجود شارعين بعرض 25 متراً و12 متراً لإقامة أندية رياضية نسائية، وألا تقل المسافة بين موقع النشاط وأقرب محطة وقود أو محل غاز عن 50 متراً، فضلاً عن استعمال كامل المبنى كرخصة بناء أو تشغيل، إلى جانب الحصول على الموافقات اللازمة للنشاط من الجهات ذات العلاقة، بحسب ما نقلت صحيفة المدينة السعودية.

أما "ضوابط البلدية"؛ فتتمثل أولاً في الحصول على موافقة الهيئة العامة للرياضة على مزاولة النشاط، والحصول أيضاً على موافقة الدفاع المدني لتوفير كافة مستلزمات الأمن والسلامة، كما يُشترط أن يكون صاحب المشروع "سعودي الجنسية"، إلى جانب الحصول على سجل تجاري يتيح له العمل في هذا المجال.

كما اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية، عمل مداخل ومخارج على الشوارع الفرعية والخلفية، إضافة إلى وضع وتشغيل ألعاب إلكترونية بالمركز، وتجهيزه بعوازل صوتية تمنع الضجيج والإزعاج، علاوة على توفير التهوية الطبيعية والإضاءة الكافية، وتوفير عدد مناسب من دورات المياه تكون مستوفية للاشتراطات الصحية، فضلاً عن ضرورة وجود مكان مخصص لإجراء الإسعافات الأولية.

اقرأ أيضاً :

منذ بلوغ كأس العالم.. 10 أيام دراماتيكية تهز الكرة السعودية

وإضافة إلى ما سبق يجب الالتزام بالاشتراطات البلدية والفنية الخاصة بالمسابح العامة والخاصة، ولا يُسمح بممارسة نشاط العلاج الطبيعي داخل المركز إلا بعد أخذ موافقة الجهات المختصة.

وكانت وكيلة القسم النسائي في الهيئة العام للرياضة في السعودية، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، قد زفت بشرى سارة قبل عدة أشهر بإعلانها أن تراخيص المراكز الرياضية النسائية سوف تصدر قريباً، مؤكدة في الوقت ذاته أن "اللوائح لا تختلف عن اللوائح الخاصة بالمراكز الرياضية للذكور إلا من حيث تنظيم المكان لخصوصية المرأة السعودية".

مكة المكرمة