327 جواداً تتنافس على بطولة الخيل العربية بالسعودية

ثمة دول مشاركة إلى جانب المملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، والبحرين

ثمة دول مشاركة إلى جانب المملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، والبحرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-12-2015 الساعة 19:17


أعلن مدير عام بطولة مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة الدولية السعودية الثانية فئة "A"، المهندس عبد العزيز الغملاس، عن مشاركة 327 رأساً من الخيل العربية في بطولة المركز، التي تقام خلال الفترة بين 16–18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وبين الغملاس الدول المشاركة إلى جانب المملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، والبحرين، مؤكداً "أن قيمة جوائز البطولة بلغت مليونين وسبع مئة ألف ريال".

وأوضح الغملاس، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للبطولة، الثلاثاء، أنه سيحكّم في البطولة فريق تحكيم من فئة "A" من "التشيك، وهنغاريا، وسويسرا، وبولندا، وألمانيا، وإيطاليا، والمغرب، وفرنسا، بينما سيُدير الميدان فيليب جنكس من بريطانيا، وعلي الحدادي من السعودية".

وأفاد أن مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية، استعد للبطولة منذ عام استهله بمخاطبة منظمة "الإيكاهو"، المسؤولة عن إقامة عروض جمال الخيل العربية الأصيلة، لحجز وتحديد موعد البطولة وإدراجها ضمن روزنامة المنظمة، ومن ثم مخاطبة جهات التسجيل في دول العالم أجمع للمشاركة في البطولة، حتى بدأ المركز في استقبال طلبات التسجيل في البطولة.

وأشار إلى "أن المركز أنشأ عدداً من الإسطبلات لاستقبال الخيل المشاركة تتسع لما يقارب 400 رأس من الخيل، مفيداً أن المركز لديه القدرة على استيعاب أي عدد يفوق ذلك الرقم".

من جهة أخرى أكد رئيس لجنة دخول وخروج الخيل في البطولة، محمد بن يحيى مفرح، أن البطولة يشارك فيها مجموعة من المختصين في فحص المنشطات، حيث تؤخذ الخيل الفائزة لمنطقة الفحص، وتسحب منها العينة وترسل إلى المختبر الدولي في فرنسا.

وبين مفرح أنه لن يتم صرف جوائز البطولة حتى تظهر نتائج التحليل بعد أسبوعين من الفحص، مشيراً إلى أنه في حال وجود عينة إيجابية يتم استبعاد نتيجة الجواد مع إيقافه لمدة عام، وتغريمه من قبل منظمة "الإيكاهو".

وذكر أن عدد الخيول في المملكة يبلغ ( 20 ألف رأس) يملكها ( 6500 شخص)، مبيناً "أن المملكة تحتل المركز الثاني في العالم من ناحية الإنتاج السنوي الخيل العربية، بفارق بسيط عن الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المركز الأول".

مكة المكرمة