4 دول من البلقان تسعى لاستضافة مونديال 2030

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjmmW3

عدة دول تسعى لاستضافة مونديال 2030

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-11-2018 الساعة 22:08

قال مسؤولون في بلغاريا واليونان وصربيا ورومانيا، اليوم الجمعة، إنهم يفكرون في التقدم بعرض مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 وبطولة أوروبا قبلها بعامين.

ولم يسبق لأي دولة من البلقان تنظيم كأس العالم. واستضافت يوغوسلافيا التي انهارت في 1991 بطولة أوروبا في 1976.

وقال بويكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا في مؤتمر صحفي مشترك، أعقب قمة رباعية بين بلغاريا واليونان ورومانيا وصربيا، في مدينة فارنا المطلة على البحر الأسود: "أعتقد أنه يجدر بنا دراسة مقترح (رئيس وزراء اليونان أليكسيس) تسيبراس".

وقال تسيبراس إن الدول الأربع تدرس التقدم بعرض لاستضافة حدث رياضي كبير في غضون عشر سنوات.

وأضاف بوريسوف: "مثلما استضافت بلغاريا وإيطاليا بطولة العالم للكرة الطائرة (في سبتمبر) فإن الدول الأربع؛ صربيا واليونان ورومانيا وبلغاريا، تستطيع التقدم بعرض لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030".

وكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أعلن عزمه إجراء دراسة جدوى لتقديم عرض مشترك لنسخة 2030 مع أيرلندا الشمالية وأسكتلندا وويلز.

وكشفت أمريكا الجنوبية عن عرض ثلاثي يتضمن الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي لاستضافة نسخة 2030، التي ستتزامن مع الاحتفال بمرور مئة عام على إقامة أول نسخة لكأس العالم في أوروغواي في 1930.

بدوره فإن المغرب، الذي خاض خمس محاولات لم يكتب لها النجاح للفوز بحق تنظيم كأس العالم ومن بينها نسخة 2026، قال إنه سيسعى أيضاً لتنظيم نسخة 2030. وتفكر الجزائر وتونس أيضاً في الانضمام إلى المغرب لتقديم عرض مشترك عن شمال أفريقيا.

ولا يتوقع أن يصوت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على منح حق استضافة 2030 قبل 2022، عندما تقام البطولة في قطر.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوشيتش إن رباعي البلقان سيتقدم أيضاً بعرض لاستضافة بطولة أوروبا 2028، مضيفاً أن هذا سيمنحهم فرصة لتحسين الاستادات والبنية الأساسية الرياضية.

وأكدت متحدثة باسم الحكومة البلغارية أنه تمت مناقشة التقدم بعرض مشترك لاستضافة البطولة القارية في 2028.

مكة المكرمة