5 منتخبات تعلن مشاركتها بـ"خليجي 24" في قطر

تعرّف على نظام البطولة الجديدة
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjn3W7

منتخب عُمان تُوّج بطلاً للنسخة الماضية "خليجي 23"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 29-03-2019 الساعة 12:26

وافقت خمسة منتخبات على المشاركة في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 24)، المقررة إقامتها في قطر، أواخر العام الجاري.

وأعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي وصول خمس موافقات رسمية من اتحادات الكويت وعُمان والعراق واليمن، إضافة إلى قطر البلد المنظم.

وقال أمين عام الاتحاد الخليجي لكرة القدم، جاسم الرميحي، إن الاتحاد اتبع اللوائح بإرسال الدعوات الرسمية إلى جميع الاتحادات الخليجية الثمانية قبل انطلاق البطولة بعام كامل، لافتاً إلى وصول 5 موافقات في المواعيد المحددة.

وأوضح أن هذا العدد يُعد قانونياً لإقامة بطولة "خليجي 24" في موعدها، ولكن  بنظام الدوري من دور واحد بين المنتخبات الخمسة، وليس بنظام المجموعات الذي كان معمولاً به في حال مشاركة 8 منتخبات.

وأشار إلى أن اتحادات الإمارات والسعودية والبحرين لم ترد على خطاب الاتحاد الخليجي، مشدداً على أن باب المشاركة مفتوح حتى موعد إجراء القرعة؛ أي قبل انطلاق البطولة بثلاثة أشهر.

وحول الموعد المحدد للبطولة، كشف الرميحي أن هناك عرفاً بإقامة كأس الخليج ما بين أواخر ديسمبر وأوائل يناير، موضحاً أنه لم يحدَّد أي موعد رسمي حتى الآن لكونه يتطلب تنسيقاً بين لجنة المسابقات في الاتحاد الخليجي والبلد المنظم والمنتخبات المشاركة.

ولفت المسؤول الخليجي إلى أنه تم توقيع عقد تنظيم "خليجي 24" رسمياً بين الاتحاد الخليجي ونظيره القطري، ومن ثم يكون الأخير-  بصفته البلد المنظم- مسؤولاً عن جميع التحضيرات الإدارية واللوجيستية المرتبطة بالدورة منذ لحظة تسلمه لعلم البطولة.

وكان مقرراً أن تستضيف قطر "خليجي 23"، قبل أن تتنازل عن حقها في الاستضافة وتوافِق على نقل البطولة الخليجية إلى الكويت بعد تشاور بين قيادتي البلدين، إثر قرار الفيفا، في 6 ديسمبر 2017، رفع الإيقاف الدولي الذي كان مفروضاً على الكرة الكويتية، منذ أكتوبر 2015.

تجدر الإشارة إلى أن "كأس الخليج" تُقام مرة كل عامين في دول الخليج العربية، وأقيمت أول نسخة منها في عام 1970 بمملكة البحرين.

وتُعد الكويت صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الخليجية بواقع 10 ألقاب، مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق، في حين ظفرت عُمان والإمارات باللقب بمناسبتين.

مكة المكرمة