أردوغان: أمر قتل خاشقجي صدر من أعلى مستوى.. لكن ليس الملك سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gVX1M1

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-11-2018 الساعة 23:29

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن بلاده تعرف أن أمر قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي "صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية".

وقال أردوغان في مقال له في "واشنطن بوست": "نعرف أن الأمر  بقتل جمال خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة".  لكنه أوضح في الوقت ذاته أنه لا يعتقد مطلقاً أنه صدر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وجدد مطالبة السعودية بالكشف عن حقيقة ما جرى، قائلاً: "ما زال يتعين على الرياض الإجابة عن الكثير من الأسئلة بشأن قتل خاشقجي".

وأكد أنه نتيجة للجهود التي بذلتها تركيا في القضية "عرف العالم أن جمال قُتل بدم بارد (في قنصلية الرياض)، وقد ثبت أن قتله كان مع سبق الإصرار".

وأضاف: "من المحزن أن يسعى المسؤولون السعوديون إلى تغطية جريمة (قتل خاشقجي) مخطط لها"، وفق ما أعلنت الرياض سابقاً أنه خُطط لها مسبقاً.

واليوم قال مصدر في الخارجية التركية إن لدى تركيا أدلة على أن فريق اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي قام بعمليات مشابهة من قبل.

وكان الرئيس التركي قد أكّد، قبل أيام، أن بحوزة أنقرة "أدلة قوية" على أن جريمة خاشقجي "عملية مدبَّرة وليست صدفة"، وأن إلقاء التهمة على عناصر أمنية "لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي".

ورغم إقرار الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها بعد 18 يوماً من الجريمة على إثر ما قالت إنه "شجار"، وإعلانها توقيف 18 سعودياً للتحقيق معهم، فإن هذه الرواية قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية.

وتحدّثت إحدى الروايات عن أن "فريقاً من 15 سعودياً تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم"، ولاحقاً أعلن المدعي العام السعودي أن الجريمة مدبرة ومخطط لها مسبقاً.

مكة المكرمة