أردوغان: قطر شريك بتمويل مصنع للدبابات التركية بنسبة 49%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3ARQj

أردوغان: ملكية المصنع عائدة لوزارة الدفاع وستبقى للدولة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 02-07-2021 الساعة 16:11
- ما هو هذا المصنع؟

مصنع خاص بصناعة جنازير الدبابات بولاية صقاريا شمال غربي تركيا.

- كيف توصف العلاقات بين تركيا وقطر؟

استراتيحية وقائمة على تعاون وثيق في جميع المجالات، ومنها العسكرية.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن قطر شريك في تمويل مصنع جنازير الدبابات، مؤكداً أن ملكية المصنع عائدة لوزارة الدفاع التركية.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، الجمعة، خلال تفقده مصنع جنازير الدبابات بولاية صقاريا شمال غربي تركيا، في إطار زيارته لها.

وأكد أردوغان أن ملكية المصنع عائدة لوزارة الدفاع وستبقى للدولة؛ وذلك رداً على مزاعم المعارضة بشأن التعاون مع قطر، مشدداً على أن قطر شريك في تمويل مصنع جنازير الدبابات بنسبة 49%.

وأفاد بأن "كل من يدعي بيع مصنع جنازير الدبابات ولا سيما للأجانب فهو كاذب".

وأكمل: "الإرث الكبير الذي سنتركه للأجيال القادمة يتمثل بأعمالنا وخدماتنا واستثماراتنا في الصناعات الدفاعية كما في كل المجالات".

من ناحية أخرى قال أردوغان: "إننا موجودون في ليبيا وأذربيجان وسوريا وشرقي المتوسط وسنواصل وجودنا".

وأكد أن تركيا ستنتزع حقوقها المشروعة، وستقوم بأعمال التنقيب في كافة بحارها، لا سيما شرقي المتوسط ومحيط قبرص.

 

وتُعد تركيا وقطر شريكين استراتيجيين يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وشهدت العلاقات الثنائية تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في جميع المجالات.

وتتميز العلاقات التركية-القطرية الحالية بتقارب فريد في وجهات النظر حول معظم القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى ما شهدته العلاقات الاقتصادية والتجارية من تطوُّر كبير خلال السنوات الأخيرة، وازدادت في أعقاب الأزمة الخليجية، ووقوف أنقرة إلى جانب الدوحة، في يونيو 2017.

ويعتبر التعاون في المجال العسكري من بين المجالات التي تنال اهتماماً بين أنقرة والدوحة.

وكانت قطر تسلمت من تركيا، في أكتوبر الماضي، السفينة الحربية "الدوحة" التي صنعتها شركة "شيب يارد" التركية، في خطوة تدخل ضمن الصفقات العسكرية بين الدوحة وأنقرة واتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين، كما وقعت وزارة الدفاع القطرية، في مارس الماضي، عدة اتفاقيات تعاون ثنائي مع هيئة الأركان المشتركة التركية.

وفي 14 ديسمبر 2019، شهدت العاصمة القطرية الدوحة افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين.

مكة المكرمة