أردوغان لميركل: أريد فتح صفحة جديدة مع أوروبا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Mnz94w

هناك فرصة جديدة لتعزيز العلاقات بين تركيا والاتحاد

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-12-2020 الساعة 10:24

ما سبب الخلاف بين تركيا والاتحاد الأوروبي؟

تصميم تركيا على نيل حقوقها السيادية من غاز المتوسط.

كم دفع الاتحاد الأوروبي لتركيا من الاتفاق المبرم بين الجانبين؟

7.35 مليارات دولار.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يريد فتح صفحة جديدة مع الاتحاد الأوروبي، في ظل تصميم تركيا على نيل حقوقها من الطاقة في منطقة شرق المتوسط.

جاء ذلك في اتصال مرئي بين أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الجمعة، وفق بيان للرئاسة التركية.

ولفت البيان إلى أن أردوغان قال لميركل: إن "هناك فرصة جديدة لتعزيز العلاقات بين تركيا والاتحاد، لكن بعض الدول تحاول خلق أزمة لتخريب هذه الأجندة الإيجابية"، من دون أن يتطرق البيان إلى تلك الدول.

ودعا الرئيس التركي قادة الاتحاد إلى مراجعة الاتفاق المبرم عام 2016 حول مسألة المهاجرين، معتبراً أن "هذه المراجعة ستكون مفتاح أجندة إيجابية مع أوروبا".

وفيما يتعلق بالخلاف مع اليونان وقبرص، أكد أردوغان أن "دور بلاده بنّاء"، متهماً اليونان برفض التفاوض.

جديرٌ ذكره أن الاتحاد الأوروبي دفع إلى أنقرة، يوم الخميس، مبلغ 6 مليارات يورو (7.35 مليارات دولار)، الذي تعهد به بموجب الاتفاق المبرم بين الجانبين، والذي ينص على تحمُّل أنقرة تبعات استقبال اللاجئين على أراضيها مقابل تأمين تركيا حدودها مع دول الاتحاد.

من جانبه، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الجمعة، إنه لا تزال هناك فرصة لإعادة توجيه العلاقات الأوروبية التركية.

جاء ذلك في تدوينة إلكترونية كتبها بوريل، حملت عنوان "الطريق المقبل في العلاقات الأوروبية التركية بعد عام عصيب".

وأضاف: إن "الاتحاد الأوروبي يمد يده إلى تركيا على أمل أن تمسك بها"، داعياً إلى توظيف صرف الطاقات في اللقاءات البينية، عوضاً عن صرفها ضد الطرف الآخر.

ولفت إلى أن الجانبين التركي والأوروبي إما أن يتحركا معاً نحو أجندة مفيدة للطرفين، وإما أن يتحملا عواقب سوء التفاهم المتبادل.

وفرض القادة الأوروبيون خلال قمة عُقدت في بروكسل الأسبوع الماضي، عقوبات على أنقرة، بسبب "أفعالها الأحادية واستفزازاتها" في شرق البحر المتوسط، الغني بالغاز، حيث تسعى تركيا لنيل حقوقها من مناطق بحرية حدودية مع اليونان وقبرص.

 

مكة المكرمة