أردوغان: لم نكشف كل الوثائق المتعلقة بجريمة خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6nbEvZ

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-02-2019 الساعة 22:03

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن بلاده لم تقدم كل ما لديها من أدلة ووثائق فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف أردوغان خلال مقابلة صحفية مع قناة "a News" التركية: إن "وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لم تمارس الضغط الكافي فيما يتعلق باغتيال خاشقجي".

وأكد: "إننا مصممون على نقل قضية اغتيال خاشقجي إلى المحاكم الدولية"، معرباً عن استعداد بلاده لتسليم التسجيلات الصوتية إليها.

وقال الرئيس التركي: "السعودية تماطل في محاكمة قتلة خاشقجي وهي لم تجر أي محاكمة حتى الآن".

وتأتي تصريحات أردوغان بعد نحو 24 ساعة من كشف مديرية أمن إسطنبول تفاصيل جديدة بشأن جريمة قتل خاشقجي، وكشفها عن هوية المتعاون المحلي الذي تحدثت عنه الرياض سابقاً.

وفي وقت سابق من اليوم حصلت الشرطة التركية على إفادات مسؤولي أحد مطاعم إسطنبول، سبق لفريق اغتيال خاشقجي أن اشترى منه 32 كيلو غراماً من اللحم النيء، عقب تنفيذ الجريمة.

واغتيل خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، يوم الثاني من أكتوبر 2018، بعد دقائق من دخوله مبناها، على يد فريق اغتيال سعودي مكون من 15 شخصاً، وفق تقارير أمنية تركية.

وتشير جميع الأدلة في مسرح الجريمة والتحقيقات التركية، وعدد من أجهزة الاستخبارات الدولية ومن ضمنها الأمريكية، إلى تورط محمد بن سلمان ومسؤولين كبار في الدولة بالجريمة.

وفي سياق آخر، قال أردوغان رداً على إعلان فرنسا يوماً لإحياء أحداث الأرمن: "تاريخنا خالٍ من الإبادات الجماعية (..) قلت لماكرون (الرئيس الفرنسي) إنه حديث العهد بالسياسة وعليه تعلم التاريخ".

وبشأن إمكانية انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي، قال أردوغان: "لم يتم قبولنا حتى الآن لأننا مسلمون".

مكة المكرمة