أردوغان: لن نتراجع عن شراء منظومة إس-400 الروسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6D77JR

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-03-2019 الساعة 10:34

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأكيد بلاده عدم تراجعها عن شراء منظومة الصواريخ الروسية "إس- 400" للدفاع الجوي مهما كانت التهديدات الأمريكية.

وأعرب أردوغان، في مقابلة مع محطة "تي.جي.آر.تي" خبر التلفزيونية، عن أمل تركيا في أن تتحول الولايات المتحدة عن موقفها الرافض لشراء تركيا هذه المنظومة الروسية.

وكانت واشنطن أعلنت أنها تدرس إمكانية تعليق الأنشطة التحضيرية لتسليم مقاتلات "إف–35" إلى تركيا، بعد إعلان سابق لمسؤولين في برنامج تصنيع المقاتلة الأمريكية عن تسليم طائرتين جديدتين، في نوفمبر المقبل.

وقال تشارلز سامرز، المتحدث باسم البنتاغون، قبل أيام في مؤتمر صحفي، إن أنقرة قد تواجه عواقب خطيرة في حال اشترت المنظومات الروسية المضادة للصواريخ من طراز إس-400، وستكون هناك -في حال استلام تركيا للمنظومة- عواقب خطيرة بالنسبة إلى علاقاتها مع الولايات المتحدة، ومن ضمن ذلك العلاقات العسكرية.

في شأن منفصل أعلن الرئيس التركي أن بلاده ستنقل قضية هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 إلى الأمم المتحدة.

وقال أردوغان إن تصريح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الجولان كان "هدية" لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل الانتخابات هناك.

وكان ترامب قد أعلن، يوم الخميس الماضي، أن الوقت قد حان كي تعترف الولايات المتحدة بسيادة "إسرائيل" على الجولان التي احتلتها من سوريا في حرب 1967، الأمر الذي واجه اعتراضات عربية وغربية وتحذيرات دولية من خطورة هذه الخطوة على وضع المنطقة.

مكة المكرمة