أردوغان: هذه الجهة فقط يحق لها مطالبتنا بالخروج من سوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QMjJZq

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-12-2019 الساعة 17:26

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تسحب قواتها من سوريا إلا بعد أن يطلب الشعب السوري ذلك "شاكراً"، وذلك في ردِّه على بعض الدول التي تطالب بخروج الأتراك من الشمال السوري.

وخلال اجتماع للمجلس الاستشاري لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بمدينة إسطنبول، اليوم السبت، قال أردوغان: "لن نخرج من سوريا إلا إذا قال لنا الشعب السوري شاكراً: عليكم الخروج الآن".

وشدد أردوغان على أن القوات التركية موجودة في سوريا بـ"دعوة من الشعب السوري وبموجب اتفاق أضنة" المبرم بين البلدين عام 1998.

وأشار الرئيس التركي إلى أن قوات بلاده ستخرج من سوريا بعد انسحاب الدول الأخرى، وأوضح في هذا السياق أن "جميع الزعماء الذين تحدثنا إليهم يسألوننا: متى ستخرجون من سوريا؟ ونحن نقول لهم: أنتم ماذا تفعلون هناك؟!".

وتوصلت أنقرة وواشنطن، منتصف أكتوبر الماضي، إلى اتفاق لتعليق عملية "نبع السلام" العسكرية، يقضي بأن تكون "المنطقة الآمنة" في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب القوات الكردية من المنطقة إلى عمق 32 كيلومتراً وجمع أسلحتهم الثقيلة.

وفي 9 أكتوبر الماضي، أطلق الجيش التركي عملية "نبع السلام" بمنطقة شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، "لتطهيرها من المليشيات الكردية وعناصر تنظيم داعش"، إلى جانب إنشاء "منطقة آمنة" لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بعد نزوح قسري وتغيير ديمغرافي.

مكة المكرمة