أردوغان وملك البحرين يبحثان "تسريع العلاقات" بين البلدين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKR9bX

مرت العلاقات بينهما بمد وجزر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-11-2020 الساعة 22:15

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً، مع العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، قدم خلاله التعازي في وفاة رئيس الوزراء، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، ناقش أردوغان وآل خليفة قضايا من شأنها تسريع وتيرة العلاقات بين البلدين.

وأمس الأربعاء، توفي رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، عن عمر ناهز 85 عاماً في الولايات المتحدة.

ومرت العلاقات البحرينية - التركية بمد وجزر؛ ففي فبراير 2017، تم إنشاء المجلس الاستراتيجي بين أنقرة والمنامة لتنمية العلاقات بينهما.

لكن التوترات بين البحرين وتركيا بدأت منذ حصار قطر الذي قامت به السعودية والإمارات، وشاركت به البحرين في يونيو 2017، حيث تعتبر أنقرة الحليف الأبرز للمنامة.

وفي ديسمبر 2019، أعلنت وزارة الخارجية البحرينية إلغاء إعفاء الأتراك من رسوم التأشيرة (60 دولاراً)، بعد أن سبق وألغتها في العام 2017.

كما استنكرت المنامة تصريح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لقناة "الجزيرة"، في يوليو الماضي، عن الإمارات التي اتهمها بدعم منظمات إرهابية معادية لبلاده.

في المقابل أدانت أنقرة، في سبتمبر الماضي، إقامة البحرين علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل" معتبرةً قرار المنامة "سيكون بمنزلة ضربة ضد الجهود المبذولة للدفاع عن القضية الفلسطينية".

وعلى الصعيد الاقتصادي تشير أرقام الأمم المتحدة الخاصة بالتجارة للعام 2018 إلى أن إجمالي صادرات تركيا إلى البحرين كانت 299 مليون دولار أمريكي، ما نسبته 0.18% من إجمالي صادرات تركيا، التي بلغت 168 ملياراً و23 مليون دولار في ذلك العام.

في المقابل فإن صادرات البحرين لتركيا في 2018 بلغت 245 مليون دولار، بما نسبته 2.2% من إجمالي صادرات البحرين التي بلغت 11 ملياراً و265 مليون دولار.

مكة المكرمة