أردوغان يبحث مع محمد بن زايد خطوات تحسين العلاقات بين البلدين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWkZvX

أردوغان هنأ بن زايد بالذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 21:40

ما أبرز ما بحثه الجانبان؟

خطوات تحسين العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية.

ماذا شملت المكالمة الهاتفية أيضاً؟

تهنئة أردوغان لولي عهد أبوظبي بالذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات.

بحث الرئيس رجب طيب أردوغان مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خطوات تحسين العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية.

جاء ذلك خلال مكالمة أجراها أردوغان مع بن زايد، اليوم الأربعاء، لتهنئته بالذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

يشار إلى أن الرئيس التركي أعلن، أمس الثلاثاء، أنه سيزور الإمارات في فبراير المقبل.

وكان محمد بن زايد كان قد أجرى زيارة إلى تركيا في 24 نوفمبر الماضي في أول زيارة له منذ 10 سنوات إلى هذا البلد.

وأكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن زيارة ولي عهد أبوظبي لتركيا، تعد "دليلاً على مساعي أنقرة من أجل السلام والاستقرار الإقليمي".

وتوجت الزيارة بإعلان الإمارات استثمار 10 مليارات دولار في تركيا، وذلك بعد توقيع 10 اتفاقيات ومذكرات تعاون أمنية واقتصادية وتكنولوجية، بحضور أردوغان وبن زايد.

كما وقع البلدان مذكرة تفاهم حول تبادل المعلومات المالية في سياق مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية قضايا عدة، على رأسها دعم تركيا لقطر، وملفات ليبيا وسوريا واليمن، والاتهامات المتبادلة بالتجسس، وإبرام أبوظبي اتفاق تطبيع مع "إسرائيل".

وتراجعت حدة التوتر السياسي بشكل ملموس بعد المصالحة الخليجية التي أعلنت مطلع العام الجاري، وأجرى الرئيس التركي وولي عهد أبوظبي اتصالاً هاتفياً في 30 أغسطس الماضي.

يشار إلى أن احتفالات الإمارات بعيدها الوطني الـ50، التي توافق 2 ديسمبر المقبل، بدأت قبل 50 يوماً من بدء الاحتفال الرسمي به.

مكة المكرمة