أردوغان يحذر بوتين من مهاجمة نظام الأسد لإدلب

أقامت تركيا عدداً من نقاط المراقبة في إدلب
الرابط المختصرhttp://cli.re/GKm8Ag

أعرب أردوغان خلال مكالمته مع بوتين عن قلقه من استهداف المدنيين في درعا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-07-2018 الساعة 09:31

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، من تقدم قوات النظام السوري نحو إدلب على غرار ما حدث في درعا، ما يعني "تدمير جوهر اتفاق آستانة".

وأعرب أردوغان، خلال مكالمته مع بوتين مساء أمس السبت، بحسب بيان للرئاسة التركية، عن قلقه من استهداف المدنيين في مدينة درعا السورية، مؤكداً أن "تقدم قوات النظام نحو إدلب بطريقة مماثلة يعني تدمير جوهر اتفاق آستانة".

وشدد الرئيس التركي على أن تجنب حدوث أي تطورات سلبية في إدلب يحظى بأهمية لجهة تشجيع المعارضة في المشاركة في اجتماعات آستانة (عاصمة كازاخستان) المقررة يومي 30 و31 يوليو  الجاري.

وأشار الجانبان إلى أن تقريب وجهات النظر بين الدول الضامنة لمسار آستانة (تركيا وروسيا وإيران) والدول الأعضاء في التحالف الدولي (لمكافحة داعش)، سيُسرّع من إيجاد حل سياسي يقوم على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها.

وفي إطار حملة أطلقتها الشهر الماضي سيطرت قوات النظام السوري، بالتعاون مع مليشيات موالية لها ودعم جوي روسي، على نحو 70% من محافظة درعا الجنوبية.

وأقامت تركيا عدداً من نقاط المراقبة في إدلب، ضمن اتفاق توصلت إليه العام الماضي مع روسيا وإيران في آستانة عاصمة كازاخستان، للحد من الأعمال القتالية بين المعارضة والنظام في مناطق خفض التصعيد.

مكة المكرمة