أردوغان يطالب بإنزال أقسى عقوبة بمرتكب مجزرة نيوزيلندا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g2mXNw

الإرهابي زار إسطنبول ومكث فيها

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-03-2019 الساعة 14:51

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، دولة نيوزيلندا إلى محاسبة الإرهابي الأسترالي، وإنزال أشد عقوبة بحقه وألَّا تكتفي بسجنه.

جاء ذلك في كلمة أمام حشد جماهيري لحزب العدالة والتنمية، بولاية تكيرداغ شمال غربي تركيا، في إطار الاستعدادات للانتخابات المحلية المرتقبة نهاية مارس.

وأملَ الرئيس التركي أن "تحاسب نيوزيلندا هذا المجرم"، مشدداً على أنه "من غير المقبول أن يفلت القاتل بالبقاء مدة في السجن والخروج لاحقاً، فهذا أمر لا تحمد عقباه".

وتساءل "كيف يمكن توجيه قاتل كهذا في الجانب الآخر من الأرض، للإتيان بمثل هذه الجريمة، وهو يحمل كل هذه الضغينة حيال المسلمين والأتراك؟".

وأضاف أردوغان: إنّ "الإرهابي هذى بأنهم سيأتون إلى إسطنبول ليهدموا المساجد والمآذن.. أيا عديم الشرف إسطنبول ليست نيوزيلندا". 

وأردف أنّ "منفذ الهجوم في نيوزيلندا زيّن أسلحته التي استخدمها خلال المجزرة بأسماء جميع أعداء الأتراك والمسلمين، بما في ذلك تاريخ حصار فيينا الثاني ورموز طغاة الحملات الصليبية".

وبيّن أردوغان أن "هجوم نيوزيلندا والرسائل الموجهة إلينا عبره ليست الأولى من نوعها"، مشيراً إلى أنّ "القاتل سبق وأن جاء إلى إسطنبول ثلاثة أيام، وزارها مرة أخرى 40 يوماً، يجري الآن التحقيق في ذلك، ما هي الجهات التي على صلة بها، سنكشف ذلك". 

وأمس الجمعة، قرر أردوغان إرسال وفد يضم نائبه فؤاد أقطاي، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، إلى نيوزلندا، بعد الاعتداء الإرهابي من أجل تقييم الموقف مع المسؤولين فيها، والعمل على وضع خريطة طريق للتعامل معه.

وأفاق العالم أمس على مجزرة مروعة؛ بعد أن أقدم رجل مع آخرين على اقتحام مسجدين وإطلاق النار مباشرة على المصلين، مُردياً 51 قتيلاً، بينهم عرب وآسيويون، فضلاً عن إصابة أكثر من 40 شخصاً.

صباح اليوم بدأت محاكمة الإرهابي، ووجّهت له محكمة "كرايست تشيرش" الجزئية تهمة قتل واحدة، بعد جريمة نفّذها أمس قتل فيها 51 مسلماً بمعاونة إرهابيَّيْن آخرَين في مسجدين بنيوزيلندا.

ومن المفترض أن تُعقد جلسة ثانية للمتهم في هذه القضية يوم 5 أبريل المقبل، وهو واحد من بين 3 أشخاص اعتقلتهم الشرطة النيوزيلندية إثر المجزرة التي هزت العالم.
 

مكة المكرمة