أردوغان يكشف عن طريقة نقل منظومة "إس-400" إلى تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GebDEY

أردوغان: أغسطس يعرف بشهر الانتصارات في تاريخ الأمة التركية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-07-2019 الساعة 12:50

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، عن الطريقة التي ستُنقل بها منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-400" التي اشترتها أنقره من موسكو.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، في إسطنبول، قبيل توجهه إلى البوسنة والهرسك، إن أنقرة وموسكو توصلتا إلى اتفاق معين بشأن كيفية إرسال المنظومات إلى تركيا.

وأشار أردوغان إلى أن "نقل المنظومات إلى تركيا سيجري جواً"، لافتاً إلى أن نشرها سيتم في أكثر المناطق خطراً، والقرار حول هذا الموضوع عائد لوزارة الدفاع ورئاسة الأركان التركيتين.

وتابع: "الاستعدادات متواصلة لتسلم منظومات إس-400 الروسية، ونتمنى أن تسهم في تعزيز أمن تركيا والمنطقة والعالم ككل".

وكانت فضائية "خبر ترك" قالت، في وقت سابق، إن أنقرة ستتسلم الأسبوع الجاري الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الروسية، رغم الخلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت أنه حُمّلت أول دفعة منظومة الدفاع الروسية "إس-400" التي اشترتها أنقرة على طائرات شحن، يوم أمس الأحد، وستصل إلى تركيا في وقت ما الأسبوع القادم.

وأضافت أنه من المتوقع أن يصل الفريق الفني الروسي الذي سيشرف على تركيب المنظومة إلى تركيا بحلول اليوم الاثنين.

وتسبب إعلان أنقره شراء منظومة "إس-400" بخلافات كبيرة مع واشنطن، التي هددت بفرض عقوبات على تركيا وإلغاء صفقة بيع طائرات "إف 35".

وكانت واشنطن لوَّحت بفرض عقوبات على أنقرة إذا أصرت على اقتناء الصواريخ الروسية، التي تقول إنها تهدد أمن طائراتها في تركيا.

كما علَّقت أمريكا مشاركة تركيا في برنامج مشترك لإنتاج مكونات طائرات "إف-35"، وأوقفت تدريب الطيارين الأتراك عليها.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ألقى باللوم، في أواخر يونيو الماضي، خلال لقائه أردوغان في اليابان، على الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وحمّله مسؤولية ما يحدث مع تركيا بشأن صفقة "إس 400".

وقال ترامب: "إن إدارة أوباما تتحمل الإخفاق في إبرام صفقة مع تركيا لشراء نظام باتريوت الأمريكي عوضاً عن إس-400"، في حين أكد أردوغان أن ترامب لم يعد يبدي اعتراضه على الصفقة.

مكة المكرمة