أردوغان يهدد بالرد على أي عقوبات أمريكية ضد تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3XwmA

الرئيس التركي وبجواره ترامب

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-12-2019 الساعة 15:52

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بفرض عقوبات على واشنطن إذا فرضت الأخيرة عقوبات على أنقرة بسبب مشروع السيل التركي.

وتطرق أردوغان إلى إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء الماضي، مشروع قانون الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2020، الذي نص على فرض عقوبات على تركيا، وقال: "يقولون (الشيوخ الأمريكي) دون خجل وملل، سنفرض عقوبات ضد مشروع السيل التركي. هذا يعدُّ انتهاكاً كاملاً لحقوقنا".

وأضاف، في تصريحات للصحفيين عقب عودته من ماليزيا: "بالطبع سيكون لدينا عقوبات مضادة لذلك، فنحن لسنا أمة تقف مكتوفة الأيدي"، وفقاً لـ"الأناضول".

ورداً على سؤال حول العقوبات فيما يتعلق بالمنظومة الصاروخية الروسية، كرر أردوغان بقوله: إن "صفقة S-400 قد اكتملت بالفعل".

ويقضي مشروع الموازنة الأمريكي أيضاً بفرض عقوبات على شركات السفن العاملة في تشييد خطوط نقل الطاقة التي تسهم في الصادرات الروسية من الطاقة، ومنها مشروع "السيل التركي" الرامي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

كما يمثل موضوع رفع حظر السلاح عن إدارة الشطر الجنوبي الرومي من جزيرة قبرص، إحدى النقاط الأخرى التي تعني تركيا في مشروع الموازنة.

ورغم أن المشروع ينص على رفع الحظر فإنه يفرض قيوداً على مبيعات وشحنات الأسلحة إلى الشطر الرومي.

ومن المنتظر عرض المشروع الذي سبق أن مرره مجلس النواب، بـ 377 صوتاً مقابل 48، على الرئيس دونالد ترامب من أجل المصادقة النهائية. 

مكة المكرمة