أردوغان يهنئ الرياض بنجاح "G20" بعد حديث عن "علاقة طيبة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmvm7J

التهنئة جاءت بعد أيام من اتصال الملك سلمان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 22-11-2020 الساعة 18:40

ما سبب تهنئة أردوغان للسعودية؟

بمناسبة نجاح قمة العشرين الافتراضية.

ما أبرز الاتصالات التي جرت مؤخراً بين الجانبين؟

اتصال الملك سلمان بأردوغان في إطار الحديث عن قمة العشرين.

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، السعودية بنجاح قمة مجموعة العشرين المنعقدة افتراضياً برئاسة المملكة، وذلك بعد تصريحات إيجابية متبادلة من الطرفين تشير إلى تحسُّن متوقع في العلاقة بين البلدين.

وجاءت هذه التهنئة في كلمة ألقاها أردوغان خلال أعمال القمة الافتراضية لمجموعة العشرين التي ترأسها السعودية، بالتزامن مع إعلان وزير خارجية المملكة فيصل بن فرحان عن وجود "علاقات طيبة ورائعة" بين الرياض وأنقرة.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أجرى اتصالاً مع الرئيس التركي، في إطار الحديث عن قمة العشرين التي جرت بالسعودية خلال يومي السبت والأحد.

واتفق الجانبان، يوم الجمعة (20 نوفمبر 2020)، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات الثنائية وإزالة المشاكل.

وتعد تهنئة أردوغان واتصال ملك السعودية تطوراً ملحوظاً في سير العلاقات التركية السعودية بعد تحركات إيجابية من السعودية تجاه تركيا خلال شهر نوفمبر الذي شهد إجراء الانتخابات الأمريكية وتقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن.

ويبدو أن الرياض في طريقها للتقارب مع أنقرة، خاصة بعد الاتصال الذي جرى بين الطرفين، والذي يعد خطوة متقدمة بعد إرسال السعودية مساعدات مستعجلة إلى تركيا بعد حدوث زلزال إزمير الذي خلف عشرات القتلى ومئات الجرحى وخسائر مادية.

جدير بالذكر أن العلاقات بين الرياض وأنقرة شهدت توتراً شديداً على خلفية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في أكتوبر 2018، وصل إلى المقاطعة التجارية التي شنتها السعودية على البضائع التركية.

مكة المكرمة