أردوغان يُفاجئ وفد ترامب القادم إلى أنقرة بهذا القرار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3JmRyX

الزيارة ستكون للتفاوض مع تركيا لوقف عملية نبع السلام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-10-2019 الساعة 15:22

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أنه لن يلتقي نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ووزير خارجيته مايك بومبيو، أثناء زيارتهما المتوقعة للعاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان: إن "زيارته إلى الولايات المتحدة هو موضوع سيتم تقييمه بعد المباحثات مع الوفود الأمريكية التي ستأتي إلى تركيا، لأن النقاشات والمفاوضات والخطابات التي جرت في الكونغرس حول شخصي وأسرتي والوزراء تعد إساءة كبيرة جداً للدولة التركية وتجاوزاً للحدود"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب).

وأشار إلى أن "بنس" سيلتقي نظيره التركي، في إشارة إلى فؤاد أقطاي نائب أردوغان.

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن نائبه ووزير خارجيته سيتوجهان، الأربعاء، إلى تركيا للتفاوض مع رئيسها أردوغان حول الوضع في شمال شرق سوريا.

ونقلت قناة "سي بي إس" أن ترامب كلف بنس وبومبيو بإنجاح المفاوضات مع أردوغان بشأن تحقيق وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وأطلقت تركيا، الأربعاء (9 أكتوبر الجاري)، عملية عسكرية سمَّتها "نبع السلام"، شرقي نهر الفرات بالشمال السوري، قالت إنها تسعى من خلالها إلى تحييد المليشيات الكردية الانفصالية على حدودها مع سوريا، إضافة إلى القضاء على فكرة إنشاء كيان كردي بين البلدين، وإبقاء سوريا موحدةً أرضاً وشعباً.

إضافة إلى ذلك تُمني تركيا النفس بإقامة منطقة آمنة تُمهد الطريق أمام عودة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى ديارهم وأراضيهم بعد نزوح قسري منذ سنوات، وتغيير ديمغرافي طال تلك المنطقة بعد سيطرة المليشيات الكردية عليها.

مكة المكرمة