أفغانستان.. إطلاق سراح سجناء جدد تنفيذاً لاتفاق الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ea9237

الحكومة أطلقت سراح 50 شخصاً من معتقلي "طالبان"

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-07-2020 الساعة 22:02
- كم بلغ إجمالي المفرج عنهم من طرف الحكومة الأفغانية؟

4490 سجيناً من "طالبان".

- كم عدد المعتقلين الذين أفرجت عنهم "طالبان" اليوم؟

820 معتقلاً من القوات الحكومية.

يتواصل تنفيذ اتفاق الدوحة من مختلف الفرقاء الأفغان؛ بعدما أفرجت الحكومة وحركة "طالبان" عن عدد إضافي من السجناء والمعتقلين.

وذكرت قناة "الجزيرة" الإخبارية، أن الحكومة الأفغانية أطلقت سراح 50 معتقلاً من حركة طالبان، ليصل عدد المفرج عنهم إلى 4490 سجيناً.

وأوضحت أن حركة طالبان بدورها أطلقت سراح 820 معتقلاً من القوات الأفغانية في إطار اتفاق الدوحة.

وفي 29 فبراير الماضي، وقَّع المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان الملا عبد الغني برادر، اتفاق السلام بالعاصمة القطرية؛ لإنهاء الحرب في أفغانستان، في حين أشاد الطرفان بدور قطر في دعم الاتفاق التاريخي.

وبموجب الاتفاق تخفض واشنطن عديداً من قواتها بأفغانستان إلى 8600 في غضون 135 يوماً، ثم تبدأ هي وحلفاؤها بسحب قواتهم المتبقية من 5 قواعد عسكرية في غضون 14 شهراً من توقيع الاتفاق.

كما تلتزم الولايات المتحدة الامتناع عن استخدام القوة والتدخل في شؤون أفغانستان الداخلية، وتحترم سيادة البلاد، مع التزامها بدء العمل فوراً مع جميع الأطراف المعنية، على خطة لإطلاق سراح السجناء السياسيين والمقاتلين.

ووفق مصادر رسمية، هناك بين 12 و15 ألف سجين في المعتقلات الأفغانية، بينهم أجانب من باكستان وآسيا الوسطى ودول الخليج.

وتطالب "طالبان" بالإفراج عن 5 آلاف من مقاتليها مقابل إطلاق سراح ألف أسير، بينهم عناصر أمن ومسؤولون في الحكومة الأفغانية.

إلا أن الحكومة تصر على إطلاق سراح معتقلي "طالبان" على مراحل، إلى جانب المفاوضات بين أطراف الصراع الأفغاني وتنفيذ وقف إطلاق النار.

مكة المكرمة