ألمانيا ترفض تحميل إيران مسؤولية هجوم خليج عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gez4dD

معارض بريطاني دعا حكومة بلاده إلى عدم تحميل إيران المسؤولية دون وثائق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-06-2019 الساعة 18:53

أكدت ألمانيا أن مقطع الفيديو الذي نشرته الولايات المتحدة لا يكفي لإثبات أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس للصحفيين، خلال زيارة للعاصمة النرويجية أوسلو: "نستطيع أن نفهم ما يعرض بالطبع، لكن بالنسبة لي هذا لا يكفي لوضع تقييم نهائي".

ونشرت البحرية الأمريكية، صباح اليوم، تسجيلاً مصوراً يظهر الحرس الثوري الإيراني يزيل لغماً لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات في خليج عمان.

وقالت البحرية الأمريكية في تعليق على الفيديو الذي نشرته على صفحتها "بتويتر": "فيديو سجلته طائرة أمريكية لدورية بقارب من فئة غاشتي تابع للحرس الثوري الإيراني ينزع لغماً لاصقاً غير منفجر من على السفينة كوكوكا كوريغس".

وبعد نشر الفيديو اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بتنفيذ الهجوم الذي استهدف ناقلتي النفط في بحر عُمان.

وأكد الرئيس الأمريكي في مقابلة مع "فوكس نيوز" أن "الصور تثبت أن إيران هي من نفذت الهجمات".

وتعرضت ناقلتا نفط قادمتان من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان، أمس الخميس؛ إلى هجوم أدى إلى حدوث انفجارين كبيرين بهما.

وأفادت أربعة مصادر، لوكالة "رويترز"، بوقوع هجوم على ناقلة نفط تم بطوربيد، ونقلت عن مصادر في الشحن البحري والتجارة نبأ إخلاء ناقلتين في خليج عُمان، مبينة أن "الطاقم آمن".

واتهمت إيران أطرافاً إقليمية ودولية باعتماد ما أسمتها "دبلوماسية التخريب"؛ وذلك رداً على اتهام وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، طهران بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان.

مكة المكرمة