أمريكا تتهم إيران مجدداً بتنفيذ هجوم خليج عُمان والأخيرة ترد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gXzv8P

كشف بومبيو ذلك خلال مقابلة صحفية على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-06-2019 الساعة 17:20

جدد وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، اليوم الأحد، اتهام إيران بشن الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عُمان الخميس الماضي.

وقال بومبيو، خلال مقابلة صحفية على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: إن "إيران شنت الهجمات في خليج عُمان لمنع حركة العبور عبر مضيق هرمز"، دون تقديم أدلة حقيقية.

وأضاف أن "وكالة الاستخبارات تملك بيانات وأدلة كثيرة على ضلوع إيران، والعالم سيطلع على معظمها"، مشيراً إلى أن بلاده لا تريد حرباً مع طهران.

وقال بومبيو: "بذل الرئيس ترامب كل ما في وسعه لتجنب الحرب.. لا نريد الحرب"، لكنه أكد أن واشنطن ستضمن حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية.

وتابع قائلاً: "ستتأكد الولايات المتحدة من اتخاذ كل الإجراءات الضرورية الدبلوماسية وغير الدبلوماسية لتحقيق تلك النتيجة".

من جهته رد رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، على الاتهامات الأمريكية بالقول: إن "الإدارة الأمريكية تدار من قبل عصابة سياسية لا تحسب حساباً لتداعيات أفعالها وأقوالها".

وأضاف، في تصريحات اليوم الأحد، رد فيها على بومبيو في ظل توتر العلاقات بين البلدين، أن حديث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن الرد دبلوماسياً على ما أسماها الإجراءات السياسية الأمريكية "أمر مثير للسخرية".

وتساءل لاريجاني: "هل العقوبات الأمريكية على طهران إجراء سياسي؟ هل انتهاك الاتفاق النووي وشن حرب اقتصادية على الشعب الإيراني إجراء سياسي؟".

وتابع مخاطباً بومبيو: "هل إجراءاتكم في فنزويلا ضد رئيس منتخب إجراء سياسي؟ هل تسليحكم للسعودية ضد الشعب اليمني المظلوم إجراء سياسي؟ هل دعمكم للكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني إجراء سياسي؟".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد اتهم الولايات المتحدة، يوم الجمعة، بأنها تشكل "تهديداً خطيراً للاستقرار في الشرق الأوسط"، من دون الإشارة مباشرة إلى الهجمات في خليج عُمان.

كما اتهم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، على موقع تويتر، الولايات المتحدة بكيل الادعاءات "دون إبراز أي أدلة واقعية أو ظرفية"، متهماً إياها باستخدام ما وصفه "دبلوماسية التخريب".

واستهدف هجوم مجهول، يوم الخميس الماضي، ناقلتي نفط خلال مرورهما عبر خليج عُمان.

وتضررت من جراء حادث الناقلتان (FRONT ALTAIR) و(KOKUKA  COURAGEOUS) اللتان تحملان علمي جزر مارشال وبنما. وقالت وزارة التجارة اليابانية إنهما تحملان شحنة على صلة باليابان.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" بإجلاء 44 بحاراً من متن الناقلتين المنكوبتين القادمتين من قطر والسعودية.

ووقع الحادث بعد نحو شهر من استهداف 4 سفن تجارية بأعمال "تخريب" مماثلة أمام سواحل ميناء الفجيرة الإماراتي، وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في الحادث أيضاً.

مكة المكرمة