أمريكا تحذر تركيا من شن عملية عسكرية في سوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BQn8A

مارك إسبر، وزير الدفاع الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-08-2019 الساعة 16:26

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، تركيا من شن أي عملية عسكرية أحادية بمناطق شرق الفرات في شمال سوريا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن واشنطن ستمنع أي توغل أحادي تركي في سوريا من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل قوامها وتقودها وحدات حماية الشعب الكردية في مناطق بالشمال السوري.

وفي تصريحات للصحفيين المرافقين له في زيارة إلى اليابان، أكد إسبر أنه "ليست لدينا أي نية للتخلي عنهم".

وأشار إلى أن أي عملية تركية أحادية ستكون "غير مقبولة"، وتعهد بتسريع المحادثات لمنع مثل هذا العمل، مضيفاً: "ما نحاول فعله هو التوصل معهم إلى تسوية تبدد قلقهم".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في وقت سابق من اليوم: "إن تركيا إذا لم تفعل ما يجب فعله اليوم شمال سوريا، وتدافع عن أمنها القومي، فإنها ستدفع ثمناً باهظاً لاحقاً".

 

كما أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم، أن المباحثات المتعلقة بالمنطقة الآمنة المخطط إقامتها شمالي سوريا مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين متواصلة في العاصمة أنقرة.

وأكدت تركيا في عدة مناسبات أنها ستضطر إلى إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا، في حال عدم التوصل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة بهذا الخصوص.

ولوحت أنقرة مراراً بتنفيذ عملية عسكرية ضد المسلحين الأكراد السوريين بمنطقة شرق الفرات بعدما انتزعت منهم مدينة عفرين الواقعة غرباً بريف حلب الشمالي الغربي، خلال عملية "غصن الزيتون" التي انتهت ربيع 2018.

والمنطقة الآمنة العازلة داخل سوريا مطلب تسعى تركيا إلى تحقيقه لحمايتها من التهديدات الأمنية، وهو يندرج ضمن مساعٍ للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يبدأ بوقف الحرب وتوفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين.

مكة المكرمة