أمريكا تطلق عملية "الحارس" لحماية الملاحة في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g8dZpk

شددت القيادة الأمريكية على التزام الولايات المتحدة بدعم هذه المبادرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-07-2019 الساعة 18:31

أعلنت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، اليوم السبت، "تطوير عملية بحرية متعددة الجنسيات في الخليج تحت اسم (الحارس) لضمان حرية الملاحة في ضوء تصاعد التوتر مع إيران".

وقالت القيادة، في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، إنها تطور مجهوداً بحرياً في الخليج لزيادة المراقبة والأمن في المجاري المائية الرئيسية في الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الخطوة عقب ساعات على إعلان إيران، مساء الجمعة، توقيف ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز لـ"عدم مراعاتها القوانين البحرية الدولية".

واعتبرت لندن احتجاز الناقلة أمراً "غير مقبول"، ودعت السفن البريطانية إلى البقاء "خارج منطقة مضيق هرمز لفترة موقتة". 

وأضافت القيادة أن عملية "الحارس" تهدف إلى تعزيز الاستقرار البحري، وضمان المرور الآمن، وخفض التوترات في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج، ومضيقي هرمز، وباب المندب، فضلاً عن خليج عُمان. 

وأردفت: "سيمكن إطار الأمن البحري هذا الدول من توفير حراسة لسفنها التي ترفع علمها، مع الاستفادة من تعاون الدول المشاركة للتنسيق وتعزيز الوعي بالمجال البحري ومراقبته".

وشددت القيادة على التزام الولايات المتحدة بدعم هذه المبادرة، غير أنها في الوقت ذاته قالت: إن "المساهمات والقيادة من الشركاء الإقليميين والدوليين ستكون مطلوبة للنجاح".

وأشارت إلى أن "المسؤولين الأمريكيين يواصلون التنسيق مع الحلفاء والشركاء في أوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط، حول التفاصيل والقدرات اللازمة لعملية "الحارس" لتمكين حرية الملاحة في المنطقة وحماية ممرات الشحن الحيوية".

وتفاقم التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العام الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وزاد في التوتر بين البلدين نشر الولايات المتحدة لمدمرات في مياه الخليج؛ بحجة تهديد مصالحها في المنطقة، وذلك عقب إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة، في 20 يونيو الجاري؛ قالت إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، في حين قال الجيش الأمريكي إنها كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

مكة المكرمة