أمريكا تعاقب صاحب مسرح جريمة اغتيال خاشقجي بإسطنبول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92adzn

العتيبي كان حاضراً لحظة مقتل خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 10-12-2019 الساعة 22:34

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة حظرت على الدبلوماسي السعودي السابق محمد العتيبي دخول أراضيها؛ على خلفية جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وكان العتيبي يشغل منصب القنصل العام السعودي في مدينة إسطنبول التركية، وكان حاضراً لحظة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية عام 2018.

وقالت الوزارة في بيان: "قتل خاشقجي جريمة شائنة وغير مقبولة"، مضيفة أنها تواصل حث الحكومة السعودية على إجراء محاكمة "مكتملة الأركان تتسم بالنزاهة والشفافية"؛ لمحاسبة المسؤولين عن الحادث.

وكان خاشقجي يحمل إقامة في الولايات المتحدة وينتقد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأثار مقتله ضجة عالمية كبيرة، وشوه صورة بن سلمان.

وكانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وبعض الحكومات الغربية، عبرت عن اعتقادها بأن محمد بن سلمان هو من أمر بالقتل، لكن المسؤولين السعوديين يقولون إنه لم يكن له دور في ذلك.

ويحاكم 11 سعودياً مشتبهاً بهم فيما له صلة بالقتل في جلسات سرية بالعاصمة السعودية الرياض.

وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شكوكاً إزاء تقييم "سي.آي.إيه". وقال إن على واشنطن عدم المجازفة بتحالفها مع الرياض، حجر الزاوية للسياسة الأمنية الأمريكية في الخليج، والثقل الموازن لإيران في المنطقة.

وسبق أن جمدت الولايات المتحدة أصول العتيبي، للاشتباه بأنه لعب دوراً في مقتل خاشقجي.

مكة المكرمة