أمريكا تعلن إغلاق مراكز الإجلاء من كابل في البحرين والكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9Deo1X

أجلت واشنطن آلاف الأشخاص من أفغانستان

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-09-2021 الساعة 08:49
- ما الدول الخليجية التي شاركت في عمليات الإجلاء؟

قطر، والكويت، والبحرين، والإمارات.

- متى جرت عمليات الإجلاء؟

منتصف أغسطس الماضي، عقب سيطرة "طالبان" على أفغانستان.

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إغلاق مراكز عمليات الإجلاء من أفغانستان في دولتي البحرين والكويت، واستمرار عمل مراكز الإجلاء بقطر والإمارات.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية -لم تسمه- أنه تم إغلاق المراكز المتخصصة بعمليات الإجلاء من أفغانستان في كل من البحرين والكويت.

وبيَّن المتحدث الرسمي -بحسب الصحيفة- أن مراكز الإجلاء من أفغانستان في دولتي قطر والإمارات مستمرة في عملياتها، دون مزيد من التفاصيل.

يُذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي، خاصةً قطر والإمارات والكويت والبحرين، كان لها دور بارز في مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية في عمليات إجلاء موظفي السفارة الأمريكية والرعايا الغربيين في كابل، بعد الأحداث التي شهدتها أفغانستان وسيطرة حركة طالبان منتصف أغسطس الماضي.

وبحسب ما أعلنه البيت الأبيض، فإن الولايات المتحدة استطاعت إجلاء عشرات الآلاف من أفغانستان في الفترة من 14 إلى 31 أغسطس الماضي، على متن طائرات عسكرية أمريكية ومن الدول الحليفة، وذلك بالتعاون مع الدول الخليجية.

وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن امتنانها لدول مجلس التعاون الخليجي لتسهيل عبور المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة من العاصمة الأفغانية كابل، من خلال عمليات الإجلاء التي أسدلت الستار على حقبة وجود أمريكي في أفغانستان دامَ 20 عاماً.

مكة المكرمة