أمريكا في مأزق بسبب صفقة "S-400" الدفاعية بين تركيا وروسيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67RxqV

ترامب قال لأردوغان إنه على حق في الخلاف الذي أثارته الصفقة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-03-2019 الساعة 22:22

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، جوزيف دانفورد، إن قرار تركيا شراء أنظمة "إس-400" الصاروخية من روسيا "يشكل صعوبات بالنسبة لواشنطن".

وأضاف دانفورد، خلال جلسة للمجلس الأطلسي في واشنطن، اليوم الخميس: إن "تركيا حليف مهم للولايات المتحدة، وأود أن أكون على قناعة بأن تحالفنا معها سيبقى ثابتاً بعد 10 أو 15 سنة".

واعتبر أن "مسألة إس-400 معقدة للغاية. وتواجه السلطتان التنفيذية والتشريعية في أمريكا مشاكل فيما يتعلق بتزامن توريد هذه الأنظمة إلى تركيا مع توريدات أحدث طائراتنا "إف 35"".

وتابع: "نحن قد أفصحنا عن موقفنا بوضوح للجانب التركي، ونأمل بإيجاد مخرج من هذا المأزق الصعب"، وفق ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

يذكر أن روسيا وتركيا أعلنتا، في سبتمبر 2017، التوصل إلى اتفاق على توريد أنظمة "إس 400" إلى أنقرة، ومن المتوقع أن يبدأ نشرها على الأراضي التركية خلال أكتوبر المقبل، حسب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار.

وأثارت الصفقة قلقاً لدى واشنطن، التي ألمحت إلى إمكانية تعليق توريد طائرات "إف 35" الأمريكية الحديثة لأنقرة بسبب هذه الصفقة.

وفي وقت سابق من اليوم قالت كاتي ويلبارغر، القائمة بأعمال مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، إن واشنطن قد توقف قريباً الاستعدادات الخاصة بتسليم طائرات "إف-35" المقاتلة إلى تركيا.

وسبق أن حذر "البنتاغون" من أنه في حال اشترت أنقرة منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا فإنها لن تحصل على مقاتلات "إف-35" ومنظومة "باتريوت" الأمريكيتين، لكن أنقرة تصر على خطوتها مع موسكو.

مكة المكرمة