أمنستي: 710 مصريين تعرضوا لاختفاء قسري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Aarm7y

أمنستي: سلطات مصر تصادر الحريات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 18-02-2020 الساعة 16:31

قالت منظمة العفو الدولية (آمنستي) إن 710 أشخاص على الأقل في مصر تعرضوا خلال عام 2019 لاختفاء قسري، لمدد متباينة وصلت إلى 183 يوماً.

جاء ذلك في تقرير المنظمة (مقرها لندن) السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم، نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء.

وجاء في التقرير: "تعرض 710 أشخاص على الأقل للاختفاء القسري في مصر، لمدد متباينة وصلت إلى 183 يوماً، كما استمر تفشي التعذيب في (مراكز) الاحتجاز".

وأشار إلى أن قوات الأمن في مصر ألقت القبض "تعسفياً" على نحو 20 صحفياً على الأقل؛ بسبب "تعبيرهم السلمي عن آرائهم"، وفق التقرير.

وأضافت المنظمة: "واجهت الأحزاب السياسية أيضاً قيوداً تعسفية على ممارسة عملها وحملات قبض على أعضائها".

ولفتت النظر إلى "تزايد استهداف الحقوقيين بحملات الاعتقال والتعذيب والاحتجاز"، إضافة إلى "الاستخدام المفرط للمحاكم الاستثنائية في مصر"، ومن بينها المحاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة.

وفي السياق، استنكرت المنظمة "عدم قيام السلطات بمحاكمة من زعم أنهم ارتكبوا التعذيب إلا في حالات نادرة".

وتؤكد تقارير دولية مختلفة وجود عشرات الآلاف من سجناء الرأي في السجون المصرية، وتفشي التعذيب المنظم في مراكز الاعتقال، الرسمية منها وغير الرسمية، في حين ترد السلطات المصرية بأن هذه التقارير تندرج ضمن حملات لتشويه صورتها.

ومنذ الانقلاب على الرئيس المصري الراحل محمد  مرسي في الثالث من يوليو 2013، وتولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، استهدف القمع مختلف التيارات السياسية في مصر، من ضمنها التيار المدني الذي شملته حملات الاعتقال ومصادرة الأموال على غرار ما حدث لجماعة الإخوان المسلمين.

مكة المكرمة