أمير الكويت يدعو لترشيد الإنفاق وبناء اقتصاد مستدام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJNXxj

أمير الكويت دعا لتقليل الاعتماد على النفط

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-05-2020 الساعة 15:52

دعا أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم السبت، إلى تطوير برنامج لترشيد الإنفاق الحكومي وتقليل الاعتماد على النفط، مطالباً في الوقت نفسه ببناء اقتصاد مستقر ومستدام.

وقال الشيخ صباح في كلمة وجهها بمناسبة قرب دخول العشر الأواخر من رمضان وحول مستجدات كورونا: إن "كويت الغد تواجه تحدياً كبيراً وغير مسبوق يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن هذا الوباء".

وعدد أمير الكويت بعضاً من تلك الهزات؛ على غرار "التراجع الحاد في أسعار النفط، وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات"، وهو مما سيؤثر سلباً على الملاءة المالية للدولة.

وأوضح أنه دعا سابقاً إلى "تركيز جهودنا لبناء اقتصاد مستقر ومستدام أساسه الإنسان، مستغلين ثرواتنا الطبيعية"، كما قال: إنه وجه إلى "مراجعة منهج ونمط حياتنا اليومية، وترشيد استغلال مواردنا، وتقليل الاعتماد على الغير في أعمالنا".

ودعا الحكومة ومجلس الأمة (البرلمان) إلى التكاتف والعمل على تطوير برنامج يُرشد الإنفاق الحكومي ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب.

وأبدى سعادته بنجاح واكتمال خطة إجلاء الكويتيين العالقين في الخارج وعودتهم إلى أرض الوطن، مقدراً جهود الحكومة والجهات المعنية الأخرى، ومطالباً في الوقت عينه بوجوب الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة بالحظر الكلي.

وأعلنت الكويت، الأربعاء الماضي (6 مايو)، انتهاء المرحلة الرابعة الأخيرة من عملية العودة الشاملة، التي بدأتها في 19 أبريل لعودة الكويتيين، وشاركت فيها الخطوط الكويتية وشركات طيران أخرى منها الناقلة القطرية.

وحول أزمة كورونا قال الشيخ صباح، إن الكويت واصلت دورها وعطاءها الإنساني، وكانت في طليعة الدول التي قدمت مساعدتها المالية السخية، كما شاركت في القمم والمؤتمرات واللقاءات التي عُقدت لبحث ومعالجة تداعيات هذا الوباء.

وشدد على أن الكويت نجحت في مواجهة الوباء بجهود المسؤولين والجهات المختصة، وما وفرته الحكومة من إمكانيات وإجراءات احترازية وفق أعلى المعايير الصحية وبكل مهنية وشفافية.

وأشار إلى أن جائحة كورونا تستوجب استخلاص العبر والعظات لأنها "امتحان رباني"، مشيداً بجهود المجتمع الدولي والعلماء وذوي الاختصاص ومراكز البحوث الطبية لإيجاد لقاح ناجع لهذا الوباء.

وكان مجلس الوزراء الكويتي أعلن، أمس الجمعة، فرض حظر شامل على البلاد، اعتباراً من عصر الأحد المقبل حتى 30 مايو؛ لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وفي آخر إحصائية معلنة بلغ عدد الإصابات المؤكدة في الكويت من جراء وباء كورونا 7623 إصابات، في حين بلغ عدد حالات الشفاء 2622، إضافة إلى تسجيل 49 حالة وفاة.

مكة المكرمة