أمير قطر: العراق مؤهل لإرساء الأمن والسلم بالمنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrozwp

رئيس الوزراء العراقي مستقبلاً أمير دولة قطر

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-08-2021 الساعة 10:58

وقت التحديث:

السبت، 28-08-2021 الساعة 14:36

ما أبرز الدول الخليجية المدعوة لحضور القمة؟

السعودية وقطر والكويت والإمارات.

من يمثل أمير الكويت بالقمة؟

رئيس وزراء الكويت.

قال أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن العراق مؤهل للقيام بدور فاعل في إرساء الأمن والسلم في المنطقة.

وأضاف أمير قطر خلال كلمته في افتتاح مؤتمر "دول جوار العراق" في بغداد، اليوم السبت: "إن العراق يعيد اكتشاف مصادر قوته وأهمها الإنسان العراقي، ونؤكد مواصلة دعمنا للشعب العراقي في تحقيق تطلعاته".

كما ثمن أمير دولة قطر في كلمته الجهود المبذولة في إرساء الأمن والاستقرار في العراق.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل، صباح اليوم، إلى العاصمة العراقية بغداد؛ للمشاركة في مؤتمر دول جوار العراق الإقليمي بمشاركة عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات وكبار المسؤولين.

وذكر الديوان الأميري القطري أن الشيخ تميم بن حمد يشارك في القمة برفقة وفد رسمي رفيع، وتلبية لدعوة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي.

كما وصل رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الصباح إلى بغداد ممثلاً عن أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، لحضور القمة العراقية.

ويرافق رئيس الوزراء الكويتي - بحسب "كونا" - وفد رفيع المستوى يضم وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير فهد أحمد العوضي، وعدد من كبار المسؤولين في الدولة وديوان رئيس مجلس الوزراء ووزارة الخارجية.

ووصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على رأس وفد بلاده الذي سيشارك في أعمال القمة. 

كما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية وصول نائب رئيس البلاد حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، إلى بغداد للمشاركة في القمة.

وشارك في القمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دول مجموعة العشرين والاتحاد الأوروبي.‎

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "داعش".

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في بيانات سابقة، تأكيد مشاركة دول السعودية وإيران وتركيا والكويت والأردن، إلى جانب قطر وفرنسا واليابان، في مؤتمر قمة بغداد.

والدول المشاركة في المؤتمر أيضاً هي الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي؛ وتضم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة.

فيما تضم قائمة المشاركين دول مجموعة العشرين: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.‎

مكة المكرمة