أمير قطر والرئيس المصري يلتقيان لأول مرة منذ 2015

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnkPXR

خلال لقاء السيسي بأمير قطر

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-08-2021 الساعة 18:01
- ما أهمية لقاء أمير قطر والرئيس المصري؟

هو الأول منذ عام 2015.

- ما الذي ناقشه أمير قطر مع قادة الدول؟

العلاقات الثنائية وآخر التطورات في المنطقة.

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، عدداً من زعماء الدول العربية والأجنبية، في مقدمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش مشاركته في "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة".

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الشيخ تميم التقى الرئيس المصري، على هامش انعقاد قمة بغداد، في مقر رئاسة الوزراء بالجمهورية العراقية، اليوم.

وذكرت الوكالة أنه جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الجانبان، منذ 2015 عندما التقى الزعيمان في شرم الشيخ على هامش القمة العربية، إضافة إلى لقاء آخر على هامش قمة المناخ في باريس، قبل أن تتوتر العلاقات بين البلدين، خاصة بعد اندلاع الأزمة الخليجية صيف عام 2017.

وشهدت العلاقات بين القاهرة والدوحة مؤخراً تحسناً كبيراً بعد سنوات من القطيعة بينهما، وذلك في ظل المصالحة التي جرت بعد توقيع بيان العُلا في السعودية مطلع العام الجاري، والتي أسدلت الستار على الأزمة الخليجية.

في سياق متصل، التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم أيضاً، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ووفقاً للوكالة القطرية، جرى خلال اللقاء "بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وأوجه تنميتها".

إضافة إلى "مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً تطورات الأوضاع في المنطقة وأفغانستان"، وفق "قنا".

كما التقى أمير قطر، العاهلَ الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث استعرضا "علاقات الأخوة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق "قنا".

وفي لقاءٍ آخر، التقى أمير قطر، رئيسَ وزراء العراق مصطفي الكاظمي، وتناول معه وفقاً للوكالة القطرية، "أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، وسبل تفعيل مخرجاته بما يخدم أمن واستقرار المنطقة، إضافة إلى أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأضافت: إنه جرى أيضاً "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وأوجه تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات".

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، شارك اليوم في القمة برفقة وفد رسمي رفيع، تلبيةً لدعوة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي.

وعبَّر الشيخ تميم في تغريدة على "تويتر"، عن تقديره لمبادرة تنظيم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة؛ لأجل استعادة العراق مكانته في المنطقة والعالم.

وأوضح أن المبادرة "تعكس أهمية التحرك الجماعي في خفض التوترات بالإقليم، وتعزيز علاقات التعاون بين دولنا؛ خدمةً لأمننا ومصالحنا المشتركة".

وفي وقت سابق من اليوم، انطلقت أعمال القمة التي تستمر يوماً واحداً بحضور رؤساء وأمراء قادة دول عربية وغربية.

وتعوّل بغداد على هذه القمة في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار، وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، خاصة فيما يتعلق بإحياء المناطق التي تضررت من الحرب ضد تنظيم الدولة.

مكة المكرمة