أمير قطر يبحث مع بومبيو مستجدات إقليمية ودولية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxBzn1

أمير قطر وبومبيو (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 21-11-2020 الساعة 16:17
- ماذا ناقش أمير قطر مع وزير الخارجية الأمريكي؟

أبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

- ما أبرز اللقاءات التي سيعقدها بومبيو في الدوحة؟

لقاءات مع مفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية.

التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي يزور الدوحة حالياً في إطار جولة خارجية موسعة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن أمير قطر استعرض مع بومبيو "العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين وأوجه تعزيزها وتطويرها".

وذكرت أنه تمت أيضاً مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

بدوره التقى نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالوزير الأمريكي.

وقال "آل ثاني" في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر": "سررت باستقبال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة الذي يزور البلاد"، مشيراً إلى أنه جرى "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين بلدينا الصديقين اضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية، وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثاتهما، في خطوة تأتي بينما يستعجل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية رغم تواصل أعمال العنف.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، سحب نحو ألفي جندي أمريكي إضافي من أفغانستان، بحلول 15 يناير، أي قبل خمسة أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن. وبذلك سيصبح عدد القوات الأمريكية في هذا البلد 2500 عسكري.

ووُقّع اتفاق، في فبراير، في العاصمة القطرية بين واشنطن و"طالبان"، نص على سحب القوات الأمريكية بحلول مايو 2021.

وسبق أن أثنى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على جهود دولة قطر في دعم المفاوضات الأفغانية، ومواصلتها مساعدة الأفغان على تحقيق السلام ودعم الاستقرار في المنطقة.

مكة المكرمة