أمير قطر يبحث مع رئيس العراق سبل التهدئة في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AaKZBB

الشيخ تميم بحث الأوضاع مع صالح هاتفياً (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-01-2020 الساعة 15:16

استعرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، الأحداث التي شهدتها بغداد مؤخراً، بمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية، والتي أدت إلى تصعيد لهجة التهديدات بين واشنطن وطهران، وبحث الجانبان سبل تهدئة الأوضاع.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيس العراقي مع أمير قطر، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأضافت الوكالة أنه تم خلال الاتصال، استعراض مستجدات الأوضاع في العراق لا سيما الأحداث الأخيرة، والسبل الكفيلة بالتهدئة؛ لتجنيب العراق والمنطقة مزيداً من التوتر والتصعيد.

وفجر الجمعة، قُتل سليماني ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، وأشخاص آخرون كانوا برفقتهما، في قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وبات اغتيال سليماني "حديث العالم" بين إدانات وترحيب ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني، وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخُّل سريع للشرق الأوسط.

قال قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، اليوم السبت، إن الانتقام لاغتيال قائد "فيلق القدس"، قاسم سليماني، سيكون على نطاق جغرافي واسع، من شأنه إنهاء الوجود الأمريكي بالمنطقة.

وقال سلامي، في تصريحات لوكالة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية، إن هذه الجريمة خلقت طاقة جديدة في جغرافية شاسعة لأخذ ثأر حازم، مشيراً إلى أن "الانتقام سيكون واسع النطاق في الجغرافيا وبمرور الوقت وبآثار حاسمة".

مكة المكرمة