أمير قطر يتسلّم رسالة خطيّة من الرئيس الروسي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3NE2w

أمير قطر لدى تسلُّمه رسالة الرئيس الروسي، اليوم الأحد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-09-2021 الساعة 12:42

متى تسلّم أمير قطر رسالة الرئيس الروسي؟

اليوم الأحد، خلال استقباله الرئيس التنفيذي لشركة "روس نفط" الروسية بالديوان الأميري.

ما مضمون الرسالة؟

تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها على المستويات كافة.

 تسلّم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، إن الرئيس التنفيذي لشركة "روس نفط"، إيغور سيتشين، سلَّم الرسالة إلى أمير البلاد، الذي استقبله في الديوان الأميري صباح اليوم.

وتأتي الرسالة في وقت تلعب فيه الدوحة دوراً استراتيجياً في الأزمة الأفغانية التي تعتبرها روسيا قضية أمن قومي بالنسبة لها.

وشهدت العلاقات القطرية الروسية تطوراً ملموساً خلال السنوات القليلة الماضية، حيث بدأ الجانبان بحث التعاون في عدد من المجالات، خصوصاً فيما يتعلق بقطاع الطاقة ومونديال قطر 2022.

وشارك أمير قطر عبر الفيديو، في منتدى سان بطرسبرغ للاقتصاد الذي نظمته موسكو في يونيو الماضي، وشارك فيه وفد قطري رفيع برئاسة وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ويملك جهاز قطر للاستثمار حصة 19% من شركة "روس نفط" العملاقة، وهو ما مهد العلاقة بين البلدين للتعاون بشكل أكبر في مجال الطاقة.

وفي مارس 2019، أكدت دولة قطر وروسيا عزمهما على توثيق العلاقات القائمة بينهما في مختلف المجالات، وتعزيز التعاون المشترك، خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية.

وتعتبر قطر ثالث أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي بالعالم، وتبلغ احتياطيات الغاز في قطر نحو 15% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم.

وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في قطر بنسبة 17.9%، أي 5.8 مليارات قدم مكعبة، حيث يعتبر هذا أعلى معدل توسُّع في منطقة الشرق الأوسط. ويسهم حقل غاز الشمال بمعظم الإنتاج القطري للغاز.

مكة المكرمة