أمير قطر يتعهد بـ 20 مليون دولار للتحالف الدولي للقاحات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3EX12V

أمير قطر خلال كلمته

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-06-2020 الساعة 15:48

قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنه لا بديل عن التعاون الدولي لتبادل الخبرات للقضاء على فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأضاف أمير قطر في كلمة خلال مؤتمر "القمة العالمية للقاحات 2020"، المنعقد في لندن عبر تقنية الاتصال المرئي: "قدمنا المساعدات الطبية إلى أكثر من 20 دولة في أنحاء العالم لمواجهة فيروس كوفيد 19".

وأعلن الشيخ تميم تعهده بتقديم ما قيمته 20 مليون دولار إلى التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي"، مجدداً "دعم دولة قطر لمنظمة الصحة العالمية في تنسيقها للجهود الرامية لمكافحة جائحة كوفيد-19، وتعزيز الجاهزية العالمية لمواجهة الأمراض المعدية مستقبلاً".

وقال: "انطلاقاً من التضامن الإنساني قمنا بتقديم المساعدات الطبية إلى أكثر من 20 دولة حول العالم، بالإضافة إلى تقديم مساهمة مالية بمبلغ 140 مليون دولار لمؤسسات الرعاية الصحية التي تعمل في تطوير اللقاحات".

ودعا المجتمع الدولي إلى التعاون المشترك "لضمان العدالة في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لكافة الدول".

وتابع في هذا الصدد: "تمثل جائحة كوفيد-19 تحدياً غير مسبوق وتهديداً للإنسانية جمعاء على الأصعدة كافة. وفي غياب لقاح أو علاج فعال وجدت بعض الدول والمجتمعات نفسها أمام خيارين أحلاهما مر؛ فإما الوقاية بالإغلاقات التي قد تشل الاقتصاد، أو عدم التضحية بالاقتصاد والمجازفة بحياة الناس، وقد اختارت بعض الدول حلولاً توفيقية بالجمع بين مواصلة الحياة بوجود الوباء ومكافحته في الوقت ذاته".

وأضاف أمير قطر: "بينت هذه الأزمة أنه لا بديل عن التعاون الدولي وتبادل الخبرات؛ الأمر الذي يفرض مضاعفة الجهود المشتركة للقضاء على كوفيد-19 باللقاح والعلاجات الفعالة، والاستعداد لمواجهة الأوبئة المستجدة على المدى البعيد".

وشدد الشيخ تميم بن حمد على أن بلاده "لم تألُ جهداً في تعزيز الاستجابة السريعة لمواجهة التداعيات الخطيرة للأزمة، وسارعت لاتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من تأثيرها وحماية مواطنيها والمقيمين على أرضها".

يشار إلى أن القمة العالمية للقاحات تعقد هذا العام بشكل افتراضي برئاسة بريطانيا، وتهدف إلى جمع قرابة تسعة مليارات دولار لتصنيع لقاحات للأمراض المعدية خلال السنوات الخمس القادمة.

جدير بالذكر أن قطر قدمت مساعدات إلى الدول الأكثر تضرراً من فيروس كورونا على صعيد الإصابات والوفيات؛ مثل تونس وإيطاليا وإيران والولايات المتحدة وغيرها.

مكة المكرمة