أمير قطر يحدد 2 أكتوبر موعداً لانتخابات مجلس الشورى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmdrvD

ستشهد قطر أول انتخابات تشريعية في تاريخها

Linkedin
whatsapp
الأحد، 22-08-2021 الساعة 09:39

وقت التحديث:

الأحد، 22-08-2021 الساعة 12:46

أين ستجرى عملية تسجيل المرشحين للانتخابات؟

في مقر لجنة المرشحين بجامعة قطر.

- ما الموعد المحدد للتسجيل؟

من الأحد وحتى يوم الخميس، من الساعة الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساءً.

أصدر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، مرسوماً بتحديد الثاني من أكتوبر المقبل موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشورى.

وبحسب بيان "الديوان الأميري"، نص المرسوم على أن يحدد يوم السبت الـ25 من شهر صفر عام 1443 هجرية، الموافق للثاني من شهر أكتوبر عام 2021 ميلادية، موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشورى.

كما نص المرسوم وفق البيان على "أن يدعى المواطنون المقيدة أسماؤهم في جداول الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى في الموعد المحدد".

وقضى المرسوم بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

وصباح اليوم، أعلنت وزارة الداخلية القطرية فتح باب الترشّح لانتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى، اعتباراً من اليوم وحتى الخميس المقبل.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إنه وفقاً لأحكام قانون نظام انتخاب مجلس الشورى، وفي إطار الجدول الزمني للعملية الانتخابية، يفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشورى، اعتباراً من الأحد وحتى يوم الخميس، من الساعة الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساءً، وذلك في جامعة قطر.

وحددت الوزارة للراغبين بالترشيح عدة شروط؛ تتمثل في "أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، وأن يكون قد بلغ من العمر 30 سنة عند قفل باب الترشيح، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون مقيداً في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه فيها".

وشملت الشروط أيضاً أن يكون المرشح "حسن السمعة محمود السيرة، ومن المشهود لهم بالأمانة والاستقامة وحسن الخلق، وألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائياً في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وفقاً للقانون، وأن تتوفر فيه شروط الناخب وفقاً لأحكام القانون".

وتواصل دولة قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخها، وهي انتخابات يريد أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن تكون نزيهة وشفافة، وأن تعزز تقاليد الشورى وتسهم في تطوير العملية التشريعية بالدولة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر المقبل، وفق قانون أقره مجلس الشورى، في يونيو 2021، بعد أن وافقت عليه الحكومة، في مايو الذي سبقه، وأقره أمير البلاد، في 29 يوليو 2021، وهو قانون يقسم قطر إلى 30 دائرة انتخابية، ويحدد شروط الترشح وضوابط الدعاية.

ونص القانون على أنه يحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى من قبل كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 عاماً، إضافة إلى إمكانية انتخاب الأعضاء من قبل منتسبي جميع الجهات العسكرية من العسكريين والموظفين المدنيين العاملين بتلك الجهات.

مكة المكرمة