أمير قطر يختتم جولته بأمريكا اللاتينية باتفاقيات تعاون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LxmJwp

استقبل رئيس الأرجنتين أمير قطر يوم أمس الجمعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-10-2018 الساعة 10:10

وقعت الدوحة وبوينس آيرس عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين، في إطار زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، للأرجنتين في ختام جولة لأمريكا اللاتينية.

وعبّر الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، أمس الجمعة، عن رغبته في تعزيز العلاقات مع دولة قطر، في حين اعتبر أمير دولة قطر، في أثناء لقائه ماكري، أن الأرجنتين ستتخطى تحدياتها الاقتصادية مثلما نجحت قطر في مواجهة الحصار (من قبل جيرانها الخليجيين).

وقال رئيس الأرجنتين، خلال مأدبة غداء أقامها لأمير دولة قطر بمتحف القصر الرئاسي في بوينس آيرس، إن خبرة الأرجنتين في مجال الأمن الغذائي يمكن أن تساعد قطر، وذلك بالقدر نفسه الذي يمكن أن تستفيد الأرجنتين من خبرة قطر في مجال الطاقة، لافتاً النظر إلى أن بلاده تمر بظروف اقتصادية صعبة.

وأضاف ماكري أن المباحثات بين الطرفين تناولت التعاون في مجالات التعليم والرياضة، مؤكداً ثقته بقدرة قطر على تنظيم ناجح لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

من جانبه، أكد الشيخ تميم أن العلاقات القطرية-الأرجنتينية شهدت خلال السنتين الأخيرتين تطوراً ملحوظاً، وأن هدف زيارته هو تعزيز هذه العلاقات وتأكيد استمرارها.

وأضاف أن الأرجنتين تواجه تحديات اقتصادية سوف تتخطاها، مثلما تواجه قطر تحديات إقليمية جعلتها أكثر قوة واعتماداً على النفس من السابق.

وعلى هامش المباحثات، وقعت حكومتا البلدين اتفاقيات ثنائية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، حيث قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن توقيع الاتفاقيات ينبع من رغبة قطر في تعزيز التعاون مع بلدان أمريكا اللاتينية الغنية بالموارد الزراعية والغذائية والطاقة. 

وتأتي زيارة الشيخ تميم للأرجنتين في ختام جولته "التاريخية" لأمريكا اللاتينية، التي شملت الإكوادور وبيرو وباراغواي، حيث ضم الوفد القطري المُرافق أكثر من 140 مسؤولاً ورجل أعمال.

مكة المكرمة