أمير قطر يشيد بمباحثاته مع بوتين ويصفها بـ"الناجحة والمعمقة"

بوتين لدى استقباله أمير قطر

بوتين لدى استقباله أمير قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 26-03-2018 الساعة 22:32


أشاد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالمباحثات التي أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفاً إياها بـ"الناجحة والمعمقة".

وأشار أمير قطر في تغريدة له على "تويتر"، مساء الاثنين، إلى أن تلك المحادثات "ستمنح علاقات بلدينا دفعة جديدة".

وقال في تغريدته: "سعدت بزيارتي إلى موسكو اليوم وبمحادثاتي مع فخامة الرئيس بوتين، التي ستمنح علاقات بلدينا دفعة جديدة. كانت محادثات ناجحة ومعمقة تناولت العلاقات الثنائية وتحديات إقليمية ودولية".

وكان أمير قطر وبوتين بحثا سبل توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في عدة مجالات، من بينها الدفاع والطاقة والاقتصاد والاستثمار والتبادل التجاري والبحث العلمي، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون في مجال تنظيم بطولة كأس العالم وتبادل الخبرات لا سيما التي ستستضيفها روسيا 2018 وقطر 2022.

وأشاد بوتين خلال لقائه أمير قطر في موسكو اليوم بمستوى العلاقات الثنائية ونمو التبادل التجاري بين روسيا وقطر قائلاً: "لقد اجتمعنا قبل عامين، لكن العلاقات بين بلدينا في تطور مستمر، كما أننا على اتصال دائم، وتصادف هذا العام الذكرى الثلاثون لإطلاق العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا".

وأضاف، بحسب "روسيا اليوم": "شهد التبادل التجاري نمواً العام الماضي، لكنه لا يتماشى بعد مع إمكانات البلدين، لكن التعاون الاستثماري يتطور".

وبلغ التبادل التجاري بين الجانبين في 2016 قرابة 60 مليون دولار، منها صادرات روسيا إلى قطر بنحو 24.5 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 34.5 مليون دولار.

وفي عام 2016 اشترى صندوق قطر السيادي، الذي يعتبر هيئة الاستثمار القطرية الأساسية، ومجموعة تجارة الخامات السويسرية "غلينكور"، 19.5% من أسهم شركة "روس نفط" في سياق عملية الخصخصة التي جرت آنذاك.

اقرأ أيضاً :

قطر تعلن إجراء مناورات "عرين الأسد" العسكرية مع تركيا"

وتعمل القطاعات والجهات الاقتصادية القطرية والروسية على تعزيز العلاقات الثنائية واستغلال إمكانات البلدين. ولصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وجهاز قطر للاستثمار دور إيجابي في دعم العلاقات الروسية القطرية، ومن بين استثمارات الجهاز القطري في روسيا شراؤه حصة في شركة النفط الروسية "روس نفط".

وزادت مجالات التعاون الروسي مع جهاز قطر للاستثمار ونسبة عمله في روسيا أكثر من ضعفين خلال العام الماضي، وتقدر المشاريع المتاحة أمام الجهازين الروسي والقطري للاستثمار بـ12 مليار دولار، وسبق أن تم الإعلان عن استثمار الجانب القطري 2.1 مليار دولار في روسيا في مختلف المشاريع التنموية.

وبدأ أمير قطر، الأحد، زيارة رسمية إلى روسيا تستمر يومين، على رأس وفد كبير يضم نخبة من الوزراء والمسؤولين، وتعد هذه أول زيارة للعاصمة الروسية منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو الماضي.

مكة المكرمة