أمير قطر يفتتح كأس العرب وثاني أكبر ملاعب المونديال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oBq35

استاد البيت ثاني أكبر ملاعب مونديال قطر

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-11-2021 الساعة 19:13

وقت التحديث:

الثلاثاء، 30-11-2021 الساعة 20:15
- من أبرز الزعماء العرب الذين وصلوا إلى قطر؟

رؤساء لبنان وفلسطين والصومال، وولي عهد الأردن، ونائب رئيس اليمن، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي.

- متى تقام المباراة النهائية لـ"كأس العرب"؟

18 ديسمبر 2021.

افتتح أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء اليوم الثلاثاء، بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021 المقامة في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة 16 منتخباً عربياً من قارتي آسيا وأفريقيا، وبحضور زعماء ومسؤولين من دول مختلفة.

وجرى الافتتاح بمشاركة عدد من رؤساء الدول ورؤساء وفود الدول العربية، في استاد "البيت" المونديالي.

وقال أمير قطر في كلمة الافتتاح: "أهلاً بالعرب في دوحة العرب"، معرباً عن تمنياته بالتوفيق لكل المنتخبات المشاركة.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "باسمي وباسم الشعب القطري أرحب كل الترحيب بكل العرب في دوحة العرب، متمنياً لهم الاستمتاع بهذه البطولة الكروية العربية الفريدة والتي تهدف لتقوية أواصر الأخوة والصداقة بين شعوبنا الشقيقة، راجياً التوفيق لكل الفرق المشاركة".

وجرى الافتتاح في استاد "البيت"، وهو ثاني أكبر ملاعب البلاد من حيث السعة، وقد شيّد على طراز الخيمة العربية.

وتضمن حفل الافتتاح عروضاً موسيقية لفنانين مشهورين وبتقنية الهولوجرام، وإطلاقاً للألعاب النارية، إضافة إلى فقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربية وتروي مآثر العرب ووحدتهم وتكاتفهم.

من جهته قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتيو، في كلمة ألقاها باللغة العربية، إن قطر بيت الوحدة وبيت العالم العربي اليوم، وسوف تكون بيت العالم غداً، مضيفاً: "لنكن أمة واحدة. عائلة كرة قدم واحد.. معاً".

وتخلل الحفل استعراض كبير للألعاب النارية، فيما جرى تقديم أغنيات الافتتاح باللغتين العربية والإنجليزية.

وتوافد عدد من الزعماء وقادة الدول العربية إلى العاصمة القطرية، وكان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أول من وصل، أمس الاثنين، على رأس وفد كبير، لحق به الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما وصل ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله إلى الدوحة، والفريق أول علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا.

وتشهد منافسات اليوم الأول للبطولة 4 مباريات؛ انتهت المواجهة الأولى بفوز المنتخب التونسي على نظيره الموريتاني بـ5 أهداف لهدف واحد، فيما تعادل المنتخب العُماني مع نظيره العراقي بهدف لكل منهما.

وستشهد مباراة الافتتاح الرسمية مواجهة المنتخب القطري ونظيره البحريني، فيما يختتم اليوم الطويل بلقاء الإمارات وسوريا.

وتجرى بطولة كأس العرب للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتستمر على مدى 19 يوماً تُلعب خلالها 32 مباراة.

وتعكس البطولة شغف شعوب المنطقة باللعبة الشعبية الأولى في العالم، كما تعد فرصة مثالية للارتقاء بجاهزية العمليات التشغيلية والمرافق الخاصة ببطولة كأس العالم قطر 2022 التي تنطلق بعد أقل من عام من ختام منافسات كأس العرب.

ويتيح جدول مباريات البطولة العربية الفرصة لحضور المشجعين أكثر من مباراة في يوم واحد.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن تحتضن قطر أيضاً فعاليات كأس العالم لكرة القدم، بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، بمشاركة 32 منتخباً، تتنافس على 8 ملاعب، أعلن جاهزية 7 منها رسمياً من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث في البلاد.

كأس العرب

مكة المكرمة