أمير قطر يهاتف الملك سلمان لأول مرة منذ مصالحة الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9xXpn

سبق أن بعث أمير قطر برقية إلى الملك سلمان

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-04-2021 الساعة 10:50
- ما الذي جرى في الاتصال؟

تبادل التهاني بحلول شهر رمضان.

- متى أجرى أمير قطر أول اتصال بولي العهد السعودي؟

في فبراير الماضي.

أجرى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الاثنين، أول اتصال بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عقب انتهاء الأزمة الخليجية التي اندلعت منتصف 2017.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الملك سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من أمير قطر هنأه فيه بحلول شهر رمضان، وبادله التهنئة بهذه المناسبة.

فيما أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا" بأن الاتصال كان بمناسبة شهر رمضان، دون تفاصيل أكثر.

وهذا هو الاتصال الأول رسمياً بين الجانبين منذ "قمة العلا"، التي عقدت في يناير الماضي، وأعلن فيها بيان المصالحة الخليجية.

وفي وقت لاحق مساء الثلاثاء، تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً من أمير قطر هنأه فيه بحلول شهر رمضان.

وكان أمير قطر قد أرسل برقية للعاهل السعودي، فبراير الماضي، لتهنئته على "نجاح العملية الجراحية" التي أجراها ولي العهد، محمد بن سلمان.

وأجرى أمير قطر أول اتصال هاتفي منذ المصالحة بولي العهد السعودي، فبراير الماضي، تناول آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وفق بيان للديوان الأميري القطري.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت الرئاسة المصرية، في بيان، تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً مماثلاً من أمير قطر للتهنئة بحلول شهر رمضان، في أول اتصال بين الطرفين منذ المصالحة الخليجية.

وفي 5 يناير 2021، عقدت دول الخليج قمة مصالحة أنهت الأزمة الخليجية التي استمرت أكثر من 3 أعوام ونصف العام، بعد يوم على إعادة السعودية فتح الأجواء والحدود مع قطر، تلاها استئناف كامل للعلاقات الدبلوماسية، ثم سارت بقية الدول المقاطعة على خطا الرياض.

مكة المكرمة