أنباء متضاربة حول سماح الرياض بمرور طائرة إسرائيلية لدبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkV4jN

الرياض عزت قرار منعها إلى أسباب تقنية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-11-2020 الساعة 23:03

ما الشركة الإسرائيلية التي ستمر بالأجواء السعودية؟

شركة "يسرائير".

متى فتحت السعودية رسمياً أجواءها أمام طائرات "إسرائيل"؟

في أكتوبر 2020.

أعلنت مصادر إعلامية، أن المملكة العربية السعودية تراجعت عن عدم السماح لطائرات إسرائيلية بعبور أجوائها باتجاه دولة الإمارات، وذلك بعد ضغوط من جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أدت إلى السماح بذلك.

وذكرت قناة "الجزيرة"، يوم الاثنين، أن "الرياض عزت قرار منعها إلى أسباب تقنية"، لكن موقع قناة "24" الإسرائيلية قال إن ذلك تغيَّر بعد ضغط قام به كوشنر.

وحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي "غالي تسهال"، حصلت شركة "يسرائير" الإسرائيلية على موافقة السعودية على مرور أول رحلة تجارية مقررة، الثلاثاء، بعد ضغط مارسته واشنطن على الرياض.

وقالت قناة "كان" الرسمية: "الموافقة السعودية جاءت بعد تدخُّل (جاريد) كوشنر لدى المملكة"، لافتة إلى أن "الرحلة من تل أبيب إلى دبي ستستغرق ساعتين ونصف الساعة".

وبعبور الطيران الإسرائيلي الأجواء السعودية، تنخفض مدة الطيران بين "تل أبيب" وأبوظبي إلى أقل من 3 ساعات، مقارنة بـ7 ساعات سابقاً.

وفي وقت سابق من الاثنين، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: إن "رحلة شركة يسرائير إلى دبي باتت مهددة بالإلغاء، في حال عدم موافقة السعودية على استخدام أجوائها".

وكانت السعودية فتحت أجواءها أمام الطائرات المغادرة والقادمة من "إسرائيل" إلى الإمارات والبحرين، وذلك بعد أن وقَّعتا اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وسبق أن ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكثر من مرة، أن السعودية ستطبّع علاقاتها قريباً مع "تل أبيب"، وسط تأكيد سعودي بأنها متمسكة بمبادرة السلام العربية 2002.

ووقَّعت الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر الماضي، اتفاقيتي تطبيع كامل للعلاقات مع "إسرائيل"، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون، بإجماع جميع الفصائل والقيادة، "طعنة في الظهر وخيانة للقضية الفلسطينية".

مكة المكرمة