أنتوني بلينكن.. مرشح لمنصبين كبيرين بإدارة بايدن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VNeZ5

يشغل حالياً كبير مستشاري بايدن

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-11-2020 الساعة 19:15
- من هو أنتوني بلينكن؟

المستشار الأول للعلاقات الخارجية لحملة جو بايدن.

- ما هما المنصبان المرشح لهما بلينكن؟

وزير الخارجية أو مستشار الأمن القومي.

قالت صحيفة "ذا ديلي بيست" الأمريكية، اليوم السبت، إن⁩ نائب وزير الخارجية السابق أنتوني بلينكن، مرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي أو مستشار الأمن القومي في إدارة جو بايدن الذي بات قريباً من البيت الأبيض.

ويعمل "بلينكن" حالياً مستشاراً أولاً للسياسة الخارجية لحملة بايدن، وقد شغل مناصب رفيعة في منظومة السياسة الخارجية في إدارتي بيل كلينتون وباراك أوباما على مدى 3 عقود.

وكان آخر المناصب التي شغلها بلينكن منصب نائب وزير الخارجية الأمريكي، ما بين عامي 2015 و2017.

وبوصفه نائباً لوزير الخارجية سافر بلينكن إلى 40 بلداً، وساعد في قيادة الدبلوماسية الأمريكية في الحرب ضد تنظيم الدولة "داعش"، وإعادة التوازن إلى علاقات واشنطن مع آسيا.

وفي الفترة ما بين 2002 إلى 2008، شغل بلينكن منصب مدير الموظفين الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي التي ترأسها حينذاك المرشح الرئاسي الحالي جو بايدن.

وحصل بلينكن على البكالوريوس من جامعة هارفارد، وعلى شهادة عليا في القانون من جامعة كولومبيا. وقد انضم إلى البيت الأبيض عام 2009 كأحد كبار مستشاري جو بايدن الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس.

وأصبح بلينكن لاحقاً نائب مستشارة الأمن القومي سوزان رايس، ليؤدي دوراً بارزاً في العديد من قضايا السياسة الخارجية؛ من بينها الجهود الرامية لمواجهة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

ويواصل المرشح الديمقراطي جو بايدن تقدمه على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي، والتي ما يزال العالم يترقب نتائجها الرسمية حتى الساعة.

مكة المكرمة