أنقرة تطالب أفغانستان بإعادة النظر في اتفاق مع الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VJ1EM

وزير الدفاع التركي خلوصي آكار

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-11-2020 الساعة 22:01

طالب وزير الدفاع التركي خلوصي آكار الحكومة الأفغانية بإعادة النظر في اتفاق مع شركة "كونسورتيوم" الإماراتية، لتولي الخدمات الأرضية بمطار "حامد كرزاي الدولي" في العاصمة كابل؛ لأسباب قانونية وتشغيلية.

وقال وزير الدفاع التركي، اليوم الخميس: "بما أننا مسؤولون عن تشغيل الجانب العسكري لمطار كابل، ونظراً لموقف الإمارات العدائي تجاه تركيا، فإننا نعتقد أن من الضروري مراجعة هذا القرار"، حسبما ذكرت وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية.

وأعرب آكار عن "احترامه أفغانستان كدولة ذات سيادة"، ولكنه شدد على ضرورة مراجعة القرار مع الإمارات "لأسباب قانونية وتشغيلية".

وكانت وكالة "طلوع نيوز" ذكرت أن الحكومة الأفغانية وقعت، اليوم، عقداً مع شركة "كونسورتيوم" الإماراتية لتقديم الأمن وأنظمة التكنولوجيا المتقدمة وخدمات المناولة الأرضية في المطارات الدولية في البلاد.

ومنذ نهاية 2014، تتولى القوات التركية مسؤولية توفير الأمن وقيادة مطار "حامد كرزاي" الدولي في العاصمة الأفغانية كابل، وتقوم القوات التركية بهذه المهمة ضمن مشاركتها في قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن بأفغانستان (إيساف).

وفي أغسطس الماضي، قال وزير الدفاع التركي خلال مقابلة مع قناة الجزيرة: إن "أبوظبي ارتكبت أعمالاً ضارة في ليبيا وسوريا"، متوعداً إياها بالقول: "سنحاسبها في المكان والزمان المناسبين".

والعلاقات بين أبوظبي وأنقرة سيئة للغاية منذ سنوات؛ بسبب اختلافهما في العديد من الملفات الإقليمية، خصوصاً تجاه مصر وسوريا وليبيا.

وقبل أيام ذكرت وكالة "رويترز" أن الإمارات منعت مواطني 13 دولة من دخول أراضيها، من بينها تركيا.

مكة المكرمة