أوباما: تم احتواء داعش.. وكيري لعناصره: أيامكم باتت معدودة

أوضح وزير الخارجيّة الأمريكي أن تنظيم "الدولة" باتت أيامه معدودة وسيتم التخلص منه

أوضح وزير الخارجيّة الأمريكي أن تنظيم "الدولة" باتت أيامه معدودة وسيتم التخلص منه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-11-2015 الساعة 18:23


أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أنه قد تم "احتواء" تنظيم "الدولة"، في حين قال وزير خارجيته جون كيري لعناصر التنظيم: إن "أيامكم باتت معدودة".

وقال أوباما في لقاء مع شبكة (ABC) الإخبارية الأمريكية: "إن التنظيم قد تم لجمه، فهو لم يسيطر على مزيد من الأراضي في سوريا والعراق"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "لم تستطع بعد القضاء على قيادة التنظيم وهيكليته".

أوباما، أكد في مقابلته التي بُثت الجمعة أن "هدفنا هو تقييد قدرات داعش العسكرية، وقطع خطوط إمداداته وقطع التمويل عنه"، مشيراً إلى أن بلاده "حققت تقدماً في التصدي لموجة تجنيد الأجانب للانضمام للتنظيم".

بدوره أوضح وزير الخارجيّة الأمريكي، جون كيري، خلال مؤتمر صحفي عقده في تونس، أن تنظيم "الدولة" باتت أيامه معدودة، وسيتم التخلص منه.

ونبه كيري إلى أن التنظيم يحاول أن ينتشر في ليبيا في ظلّ الجمود الحاصل حاليّاً بين مجلس النواب والمؤتمر الوطني في البلاد، لذلك يجب التوصل في أقرب وقت إلى تشكيل حكومة أو كيان شرعي للحكم في ليبيا.

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية كانت "واثقة تماماً" من أنه سيتم تحرير بلدة سنجار الواقعة في شمال العراق في غضون أيام، وذلك بعد أن شنت قوات كردية، تدعمها ضربات جوية أمريكية، هجوماً على تنظيم "الدولة" هناك.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده تدرس نتائج الغارة التي استهدفت عنصر داعش البريطاني محمد إموازي الشهير بلقب "الجهادي جون"، إذ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية استهدافه، إلا أنها لم تؤكد مقتله، موجهاً حديثه لعناصر التنظيم بالقول: "أيامكم باتت معدودة وسوف يهزم التنظيم".

وتأتي تصريحات كيري وأوباما، في الوقت الذي تمكنت فيه قوات البيشمركة الكردية في العراق من تحرير كامل منطقة سنجار شمالي العراق، بدعم وإسناد جوي من قبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

مكة المكرمة