أول إعلان رسمي.. النائب العام التركي يؤكد تقطيع خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6EKeo1

قُتل خاشقجي بالقنصلية السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-10-2018 الساعة 17:03

أعلن مكتب المدعي العام التركي، الثلاثاء، التفاصيل الرسمية حول تحقيقات قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، مؤكداً أن الحادث تم وفق خطة أُعِدت بشكل مسبق.

وأوضح المدعي العام في بيان أنه تم تقطيع جثة خاشقجي بعد مقتله "خنقاً" والتخلص منها، مؤكداً أنه سأل النائب العام السعودي عن مكان الجثة ولم يحصل على إجابات.

وأكد البيان أن الجانب السعودي أبلغهم بإمكانية العثور على جثة خاشقجي بعد تحقيق مشترك في المملكة، وتابع: "على الرغم من حسن نيتنا، لم نتمكن من الوصول إلى أي نتيجة مع الجانب السعودي لإلقاء الضوء على الجريمة".

كما بيّن أن الجانب السعودي "لم يدلِ بأي تصريح حول وجود متعاون محلي في القضية"، مضيفاً: "رغم تعهد النائب العام السعودي بالإجابة عن أسئلتنا فإنه لم يجب".

النائب العام قال أيضاً إن التحقيق في قضية مقتل خاشقجي "مستمر بعمق وسيلحظ جميع الأبعاد".

وحول زيارة النائب العام السعودي التي انتهت الأربعاء، أوضح البيان أنه "تم التوضيح خلال هذا اللقاء بأن الصحفي  قتل داخل أراضي الجمهورية التركية، وأن صلاحية التحقيقات والمحاكمة (بحق الجناة) بحسب التشريعات التركية والمبادئ العامة للقانون الدولي تعود للمحاكم الدولية. وتمت المطالبة بتسليم المشتبه بهم الذين أعلن عن توقيفهم في السعودية إلى تركيا".

- كشف مصير الجثة في السعودية

وأكدت النيابة في بيانها أنه أرسل إليها اليوم بيان إجابة من قبل الادعاء العام السعودي في إطار الأسئلة المطروحة في قضية خاشقجي، تضمن تلقي النائب العام في إسطنبول والوفد المرافق له دعوة لزيارة السعودية، مع اصطحاب الأدلة التي تم الحصول عليها في إطار التحقيقات بخصوص مقتل خاشقجي.

وأضاف: "جرى إبلاغنا بأن مصير الجثة يمكن كشفه في نتيجة الاستجوابات التي ستجري بطريقة مشتركة في السعودية، وكذلك الكشف عما إذا كانت عملية قتل جمال خاشقجي مخططاً لها أم لا".

ولفت إلى أن النائب العام السعودي أبلغ الأتراك "بعدم صدور أي تصريح من قبل الجانب السعودي حول وجود متعاون محلي في الحادثة".

وأردف البيان التركي: "لم نتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات رغم كل جهودنا المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة"، متابعاً: "في هذا الصدد، هناك ضرورة لمشاركة النقاط المذكورة مع الرأي العام، بشأن هول العملية، وفق الأدلة التي تم الحصول عليها في إطار التحقيقات الجارية من قبل النيابة العامة الجمهورية".

وشدّدت النيابة في ختام بيانها على استمرار التحقيق بجميع أبعاده وعمقه، والذي أطلقته فور حصول السلطات القضائية على بلاغ من أحد أقارب خاشقجي بشأن عدم خروج الأخير من مبنى القنصلية السعودية رغم مرور وقت طويل. 

مكة المكرمة