أول امرأة درزية تنال مقعداً في الكنيست الإسرائيلي.. من هي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gp3M9w

غدير أول مذيعة عربية على قناة عبرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-04-2019 الساعة 11:38

فازت غدير كمال مريح في انتخابات الكنيست الإسرائيلي التي جرت في أبريل الجاري عن حزب "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهي أول درزية تحوز المنصب في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعندما قررت مريح دخول معترك الحياة السياسية اختُبرت من جميع النواحي مدة شهر حتى قرر بيني غانتس، زعيم الحزب، اختيارها، مع نفيها الإشاعات التي راجت عن دعم عشرات السياسيين والمحامين لها وتوسلهم قبولها تلك المهمة.

ممثلة عن "الدروز"

وقالت مريح إن رئيس الحزب اختبرها من جميع النواحي وبكل دقة، وسألها حتى عن البروفيسور أو المدرس الذي درّسها، وعن أن جميع الألقاب والشهادات التي حصلت عليها كانت حصيلة جهد ونجاح ذاتي، مضيفة: "يريدون في هذا الحزب كل شيء نظيفاً وسياسة جديدة، لقد سئموا من الزعامات والأكاذيب والتزييف"، بحسب "شبكة بي بي سي".

وتقدم كثير من الدروز بسيرهم الذاتية للحزب، لكن غانتس قال صراحة إنه يبحث عن امرأة درزية، وكانت غدير هي الأنسب من حيث الخبرة والمؤهلات على حد قولها.

وجاء في أهم بنود برنامجها الانتخابي، تحقيق المساواة بين الجنسين على جميع الأصعدة، لتمكين المرأة في جميع المجالات الحياتية، وشعارها "المساواة خط أحمر".

كما وعدت مريح بالسعي لتعديل "قانون قومية الدولة" والوصول إلى صيغة معقولة وواقعية لضمان المساواة بين جميع المواطنين.

وفي الوقت الذي سبق إعلان نتائج الانتخابات قالت مريح: "إنّ حزب أزرق أبيض هو الوحيد الذي سيبحث ويفتح هذه المسألة فيما لو نجح بيني غانتس بالانتخابات"، أما حزب الليكود فلا يرغب بإدخال أي تعديل على قانون قومية الدولة، ويراه مناسباً جداً، وأغلق هذا الملف.

وأوضحت مريح: "أنا ممثّلة عن الطائفة المعروفيّة (الدرزية) أولاً، لكنني عربية وبهذا سأمثل جميع الأقليّات في دولة إسرائيل".

أول إعلامية عربية بلسان عبري

وكانت غدير مريح أول صحفية درزية تعمل مقدمة للأخبار في القناة الأولى الإسرائيلية عام 2017، وبقيت عامين قبل أن تترشح للمنصب، وكانت قد بدأت مشوارها الإعلامي عام 2011 في قناة 33 العبرية.

وتبلغ غدير من العمر 35 عاماً، ولدت في بلدة دالية الكرمل في حيفا، وحصلت على البكالوريوس في العلوم الاجتماعية وماجستير في العلوم السياسية، وهي متزوجة وأم لولدين، ثم عملت مقدمة أخبار عام 2017.

من جانبه قال يورام كوهين، مدير قسم الأخبار، حول عمل فتاة غير إسرائيلية في القناة الأولى: "غدير مقدمة ممتازة، وتستحق النجاح والمكان الذي وصلت إليه ضمن طاقم مقدمي نشرة الأخبار المركزية باللغة العبرية".

وأردف: "أعلم أن غدير كامل بتوليها هذه الوظيفة تكون قد اقتحمت "حاجز الزجاج" الذي منع أي فتاة غير يهودية حتى الآن من تقديم نشرة أخبار مركزية باللغة العبرية".

وكانت نتائج الانتخابات الإسرائيلية العامة، التي أجريت في 9 أبريل الحالي، أظهرت فوز حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، مع تقدم واضح لكتلة اليمين، ما يؤهل نتنياهو للحصول على الأصوات المطلوبة لتشكيل الحكومة القادمة.

مكة المكرمة