أول زيارة لزعيم ياباني إلى إيران منذ 41 عاماً.. ما سببها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L4YmZx
رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي

رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 06-06-2019 الساعة 17:00

أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيد سوغا، اليوم الخميس، أن رئيس وزراء البلاد، شينزو آبي، سيزور إيران بهدف تخفيف التوتر بين طهران وواشنطن.

وأوضح سوغا، الذي يشغل منصب أمين مجلس الوزراء الياباني، في تصريح صحفي، أن زيارة شينزو آبي ستكون الزيارة الأولى من زعيم ياباني إلى إيران منذ 41 عاماً.

ولم يكشف المتحدث الحكومي، عن موعد الزيارة أو أية تفاصيل أخرى.

إلا أن وكالة أنباء "كيودو"، ووسائل إعلام محلية أخرى، قالت إن "آبي"، سيزور طهران في الفترة من 12 إلى 14 يونيو الجاري، وسيلتقي المرشدَ الإيراني الأعلى علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني.

وقالت وكالة "أسوشييتد برس"، إن رئيس الوزراء الياباني كان اقترح الزيارة على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أبدى دعمه لها، وذلك خلال زيارته اليابان أواخر مايو الماضي.

وتأتي الزيارة المرتقبة، وسط توتر بين إيران والولايات المتحدة، تصاعدت حدَّته منذ أن انسحبت واشنطن، في 2018، من الاتفاق النووي المبرم في 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وتضاعف التوتر، في الأيام الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية عن استعدادات محتملة من قِبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة.

مكة المكرمة