أول ظهور لأمير الكويت بعد تفويضه لولي عهده بعض صلاحياته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9XqEJ

أمير الكويت مستقبِلاً ولي عهده

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-11-2021 الساعة 14:35

- متى آخر مرة ظهر فيها أمير الكويت؟

يوم الاثنين 15 نوفمبر 2021، قبل ظهوره اليوم الأحد.

- علام نص مرسوم التفويض؟

إصدار المراسيم الأميرية.

استقبل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، ولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية" (كونا)، دون مزيد من التفاصيل،

وهذا الظهور هو الأول لأمير الكويت بعد تفوضيه إلى ولي عهده بعض صلاحياته الدستورية بصفة مؤقتة، الأسبوع الماضي، والتي شملت إصدار المراسيم الأميرية وتعيين رئيس الحكومة والوزراء وقبول استقالاتهم وإعفاءهم من مناصبهم.

وجاء تفويض ولي العهد بعد قبول أمير الكويت استقالة حكومة صباح الخالد وتكليفها بتسيير الأعمال، ودخول العفو العام حيز التنفيذ.

وتولى الشيخ نواف الأحمد إمارة البلاد، في 29 سبتمبر 2020، خلفاً للأمير الراحل صباح الأحمد الصباح.

وفي 7 أكتوبر 2020، قام بتزكية الشيخ مشعل الأحمد لولاية العهد، وبايعه مجلس الأمة بالإجماع ولياً للعهد، في 8 أكتوبر 2020، وأدى اليمين الدستورية أمام الأمير ومجلس الأمة في ذات اليوم.

وتنص المادة الرابعة من الدستور على أن الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، فيما تنص المادة السادسة على أن "نظام الحكم في الكويت ديمقراطي، السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعاً".

ويرأس الكويت أمير البلاد، ويشرع قوانينها مجلس الأمة المكون من 50 عضواً يُنتخبون كل 4 سنوات بالاقتراع الشعبي الحر. وتنقسم السلطات بالكويت إلى سلطة تشريعية وتنفيذية وقضائية، يرأسها الأمير.

مكة المكرمة