أول لقاء "سرّي" بين واشنطن وبيونغ يانغ قبل قمة الزعيمين

ترامب وجونغ أون

ترامب وجونغ أون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-04-2018 الساعة 17:44


كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن مايك بومبيو، مدير الاستخبارات المركزية، المرشّح لمنصب وزير الخارجية، التقى بالفعل الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

جاء ذلك في حوار هاتفي أجراه ترامب مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم الخميس، لكن الرئيس الأمريكي رفض الخوض في تفاصيل هذا الاجتماع، الذي وصفه بـ "السري".

وبخصوص موعد لقائه المرتقب مع نظيره الكوري الشمالي، أوضح ترامب أنه تم تحديد ثلاثة تواريخ سيتم الحسم في واحد منها، للمفاوضات مع بيونغ يانغ "على كافة الاحتمالات".

واستطرد قائلاً: "نقوم بأشياء جيدة مع كوريا الشمالية، وسنرى أين ستستقرّ، فيمكن أن تسير بشكل جيد، ويمكن ألا يتم إجراؤها في الأساس. من يدري؟".

اقرأ أيضاً :

القمة التاريخية بين الكوريتين ستعقد في قرية حدودية

وتابع: "لم يكن مخطّطاً أن يلتقي بومبيو مع كيم جونغ أون، لكنهما التقيا، والاجتماع استمرّ لأكثر من ساعة، كما كان لقاءً جدياً سرياً وهادئاً".

والسبت الماضي، أعلنت كوريا الشمالية أنها ستتوقف عن تجاربها النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، في خطوة لقيت ترحيباً من الرئيس الأمريكي.

وأعلن كيم أن بلاده ستغلق منشأة التجارب النووية في "بيونغي- ري"، وهو الموقع الوحيد المعروف للتجارب النووية في كوريا الشمالية، حسب وكالة أسوشييتد برس.

من جانبه رحب ترامب على الفور بهذا الإعلان، ونشر تغريدة عبر حسابه بتويتر قال فيها: "هذا نبأ جيد لكل من كوريا الشمالية والعالم، وتقدم كبير".

مكة المكرمة