أول موقف خليجي.. عُمان تدعو لحل الأزمة الروسية الأوكرانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/47kvPX

عُمان أدت سابقاً دور الوساطة بين واشنطن وطهران

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-01-2022 الساعة 11:17
- ما سبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا؟

حشدت روسيا حوالي 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا لمنعها من الانضمام إلى الناتو.

- إلى أين وصلت جهود حل الأزمة؟

إلى طريق مسدود، بعد فشل الجهود الدبلوماسية.

في أول موقف خليجي حول الأزمة بين موسكو وكييف أعربت سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن اهتمامها بالتطورات المحيطة بالأزمة الأوكرانية وبالغ قلقها إزاء تداعيات التصعيد بين البلدين.

وناشدت الخارجية العمانية، في بيان لها، الدول والمجتمع الدولي لمضاعفة الجهود الدبلوماسية لتجاوز الأزمة الأوكرانية، وذلك وفق مبادئ القانون الدولي والقيم الإنسانية.

ويأتي بيان عُمان، التي سبق أن كان لها دور الوساطة بين واشنطن وطهران، في وقت وصلت فيه جهود حل الأزمة الروسية - الأوكرانية إلى طريق مسدود.

وأمس الاثنين، أكد بيان مشترك للولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي أنهم قرروا معاقبة روسيا في حال غزوها لأوكرانيا بشكل غير مسبوق.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه أجرى اجتماعات مثمرة مع القادة الأوروبيين، مؤكداً: "هناك إجماع بيننا حول الأزمة الأوكرانية".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس، رفع مستوى تأهب بعض قواتها داخل الولايات المتحدة وخارجها واحتمال نقل 8500 عسكري أمريكي إلى أوروبا في ظل التوتر حول أوكرانيا.

وتصاعدت التوترات في أوكرانيا منذ شهور بعد أن حشد الكرملين حوالي 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا، وهو حشد يقول الغرب إنه يعد استعداداً لحرب؛ لمنع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف الناتو العدو الاستراتيجي لموسكو.