أول ولي عهد وأصغر وزراء عُمان.. من هو ذي يزن بن هيثم؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMejvr

يبلغ من العمر 30 عاماً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-01-2021 الساعة 20:30

كم سن ولي العهد العُماني؟

30 عاماً.

ما المنصب الذي شغله ذي يزن بن هيثم قبل المنصب الوزاري؟

سكرتير ثانٍ بسفارة عمان لدى لندن.

متى عيّن ولياً للعهد؟

في 12 يناير 2021 بموجب مرسوم سلطاني.

منذ وصول السلطان هيثم بن طارق آل سعيد إلى سدة الحكم في البلاد، في يناير 2020، عمل على سلسلة من التغييرات الواسعة في جهاز الدولة وحكومتها، بالإضافة إلى إدخال تعديلات لنظام السلطنة الأساسي (الدستور) مع تعهدات بإحداث نقلة نوعية في نهضة البلاد للوصول إلى رؤية 2040.

وخلال عامه الأول أجرى السلطان تعديلات شاملة في الحكومة مستبدلاً معظم الكوادر الوزارية السابقة بآخرين، كما أصدر قراراته بإنشاء وزارات وهيئات ومؤسسات متخصصة وإلغاء أخرى.

ومع بداية عامه الثاني في الحكم، أصدر السلطان هيثم، في 11 يناير 2021، مرسومين يتضمنان إقرار نظام أساسي للسلطنة، وقانون مجلس عُمان (يضم مجلسي الدولة والشورى).

أول ولي عهد للسلطنة

وكان إقرار النظام الأساسي الجديد للسلطنة بمثابة إعلان دستور جديد للبلاد، تضمن "آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته".

وفي 12 يناير 2021، عين يزن بن هيثم، نجل سلطان عُمان، ولياً للعهد في السلطنة، وذلك بعدما تقرر وفق نظام الحكم المعدل أن تنتقل ولاية العهد في أكبر أبناء السلطان الذكور، حسبما نشر في الجريدة الرسمية العُمانية.

وينص المرسوم السلطاني القاضي باستحداث منصب ولاية العهد في السلطنة لأول مرة، على أن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور ، وتنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سناً، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة.

وينوب ولي العهد عن السلطان في حال حصل مانع مؤقت يحول دون تمكن السلطان من أداء مهامه، وفق النظام الأساسي الجديد.

الصحفي والمحلل السياسي العُماني عوض بن سعيد باقوير، قال بوقت سابق لـ"الخليج أونلاين" إن المراسيم السلطانية التي صدرت إنما "تمثل نقلة نوعية على صعيد عدد من الأسس، من أهمها إصدار النظام الأساسي الجديد، الذي تضمَّن مجموعة من المواد المهمة، منها إيجاد آلية جديدة لانتقال الحكم وتعيين ولي للعهد وتوضيح مهامه وصلاحياته".

وأضاف باقوير: إن هذه المادة "تعد النقلة الأهم في تاريخ عُمان الحديث، حيث كانت مسألة ولاية العهد من الأمور التي أثارت نقاشات طوال سنوات".

وتابع: "ومن هنا فإن النظام الأساسي الجديد حسم هذا الموضوع. في ضوء ذلك تكون الآلية السابقة قد انتهت".

ومنذ اللحظة الأولى لتداول نبأ تعيين نجل السلطان في ولاية العهد، بدأ التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي في تداول السيرة الذاتية لذي يزن وأبرز صوره مع والده السلطان.

وقال محمد العارضي: "نسأل الله التوفيق والسداد لصاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد الذي أصبح بموجب نظام الحكم الجديد في سلطنة عُمان أول ولي عهد في تاريخ السلطنة الحديث".

فيما قال طارق عيد في تغريدة: "ذي يزن بن هيثم ولياً للعهد في سلطنة عمان، نقلة تاريخية للدولة العمانية العريقة".

 

أصغر وزير شاب

وسبق هذا القرار إصدار السلطان، في أغسطس 2020، 28 مرسوماً جديداً تضمنت دمج عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، وتقليص الحقائب الوزارية، حيث قُلِّصت الحقائب الوزارية من 26 حقيبة إلى 19، وقُلصت الهيئات الحكومية من 19 هيئة إلى 10 هيئات، إضافة إلى إلغاء عدد من الوزارات والهيئات الحكومية.

وكان لافتاً تركيز السلطان الجديد على وضع بصمة للعمانيين الأصغر سناً في حكومته، مبرزاً دور الشباب، مع احتفاظه بعدد من رجالات الدولة ذوي الخبرة.

وفاجأ السلطان العُماني شعبه حينها بتعيين نجله "ذي يزن" وزيراً للثقافة والرياضة والشباب، جامعاً بين ثلاث وزارات مهمة للجيل الجديد في السلطنة، ومنحهم فرصة لتعزيز دورهم في قيادة الدولة.

ذي يزن هو أصغر وزير شاب في حكومة سلطنة عُمان الجديدة، وهو من أصغر الوزراء الشباب في العالم؛ حيث لا يتعدى حين استلم مهامه الـ30 عاماً.

ويخلف الوزير الشاب وزير الشؤون الرياضية السابق سعد بن محمد المرضوف السعدي، وسعاد بنت محمد بن علي اللواتية وزيرة شؤون الفنون السابقة.

عمل ذي يزن قبل أن توكل إليه ولاية العهد والوزارة بالحكومة الجديدة في وزارة الخارجية العُمانية كسكرتير ثانٍ لسفارة مسقط لدى لندن في بريطانيا.

ويظهر أن توليته لوزارة الشباب تعود لاهتمامه بهم في السلطنة من قبل تولي والده لزمام الأمور، في يناير 2020، حيث كان ذي يزن راعياً يوم الشباب العماني في أكتوبر 2019، والذي نظمته "اللجنة الوطنية للشباب"، كما كان راعياً لكأس السلطان لكرة القدم، في أكتوبر من نفس العام أيضاً.

نجل

ونجل السلطان حاصل على درجة بكالوريوس بالعلوم السياسية من جامعة "أوكسفورد" المرموقة في المملكة المتحدة، وهذا ما يزيد من خبرته في قيادة الوزارة.

ولذي يزن أخ شقيق هو "بلعرب بن هيثم"، وأختان شقيقتان هما "ثريا" و"أميمة"، وأمهم هي عهد بنت عبد الله.

وعلى الصعيد الشعبي سبق أن تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً لذي يزن أثناء رعايته ليوم الشباب العالمي في السلطنة، متحدثاً عن أهمية المبادرات التي تهتم بالشباب العُماني، وضرورة إشراكهم في المجالات المختلفة.

"ابتسامة فخر "

وفي يوم أداء الحكومة الجديدة اليمين أمام السلطان العُماني برز ذي يزن من بين الجميع في مشهد لافت قلما يتكرر في المشاهد السياسية الرسمية والأعراف الدبلوماسية.

وتداول مغردون وناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً أحرز تفاعلاً واسعاً داخل وخارج عُمان لحظة قيام "الوزير الشاب" بأداء اليمين أمام والده لاستلام مهامه رسمياً وزيراً للثقافة والرياضة والشباب، إلا أن ابتسامة السلطان عند دخول نجله إلى قاعة القسم أظهرت فرحة فخر لوالد بابنه أكثر من الحضور السلطاني الرسمي.

وقال عبد العزيز بن حمدان البلوشي في تغريدة على موقع "تويتر": إن "ابتسامة الأب هي دليل على صفاء القلب وحب جميع أبناء عُمان".

فيما قالت إحدى المغردات: "من نظرة السلطان هيثم لابنه وابتسامته التي يملؤها الحنان والفخر والحب أحسست وكأنه ينظر لعمان وأبناء عُمان بتلك النظرة.. نجدد لك الحب والولاء يا سلطان عمان، ونسأل الله أن يكون القادم أجمل بكثير مما مضى، وأعانكم الله على حمل هذه الأمانة".

وكتب قيس الشبلي في تغريدة: "من أجمل اللقطات هذا المساء دخول صاحب السمو السيد ذي يزن لأدائه القسم. كانت لقطة عفوية من جلالة السلطان، تلك الابتسامة الأبوية البعيدة عن كل بريستيج، الحنان الأبوي الذي يدل على أن كل أبناء عمان وبناته هم أبناء السلطان، ولذلك أوكل أمرهم لمن هو قريب منه".

ويأتي صعود ذي يزن مشابهاً لمسيرة والده في بداياته؛ حيث ترأس الاتحاد العُماني لكرة القدم من 1983 إلى 1986، وعيّن سنة 2002 وزيراً للتراث والثقافة، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطاناً لعمان في 11 يناير 2020.

كما ترأس قبل ذلك اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية، التي أقيمت في مسقط عام 2010، بالإضافة إلى مناصب أخرى في الخارجية العُمانية، وكان أحد المبعوثين الخاصين للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

مكة المكرمة